عندما تطلب المرأه الطلاق - الترجمه الحرفيه لكلمة "طلقنى"

الترجمه الحرفيه لكلمة "طلقنى"



كيف يمكن التخلص من انتفاخ العين بطرق طبيعية

تعانى معظم الفتيات من مشكلة انتفاخ العينين واحمرارهما بصورة دائمة، وذلك بسبب الضغوط التى تتعرض لها، بالإضافة إلى قلة النوم والسهر لساعات متأخرة، لذا تقدّم خبيرة التجميل نانيس سليم برنامج العناية بالعينين حتى نتخلص من مشكلة انتفاخ العينين، وهذه الحلول عبارة عن:

• وضع 4 ملاعق كبيرة فى مياه مثلجة، ثم وضع ملعقة على كل عين وإبدالها من حين إلى آخر للمحافظة على برودتها، ونكرر العملية حتى يخف الانتفاخ.

• نضع البابونج وأكياس من الشاى الأخضر والأسود فى مياه مغلية لدقيقتين، ومن ثم نخرج أكياس الشاى والبابونج من الماء ونضعها بالثلاجة، وبعد أن تبرد نضع كيسًا على كل عين ونتركه لمدة 15 دقيقة مع الاسترخاء.

• وضع الحليب البارد كالثلج فى وعاء ونقع قطنتين فيه، ومن ثم عصر القطنتين ووضع واحدة على كل عين، وبمجرد أن تدفأ القطنتان، ننقع غيرهما ونكرر العملية لمدة 15 دقيقة.

بالإضافة لمراعاة بعض السلوكيات التى ترهق العين ومنها:

- الامتناع عن السهر لساعات متأخرة من الليل والخلود للنوم مبكرا.
- الإقلاع عن التدخين وتناول المنبهات مثل القهوة والنسكافية والشاى بكثرة.
- الاهتمام بتناول عناصر غذائية سليمة والابتعاد عن الأطعمة غير المفيدة للجسم، مع تناول الخضروات والفواكه الطازجة.
- ضرورة التخلص وإزالة أثار مستحضرات التجميل المتبقية فى منطقة العين.

نصائح للعناية بالبشرة أثناء فترة الحمل

تقدم خبيرة التجميل منى هانى بعض النصائح الهامة للعناية بالبشرة أثناء فترة الحمل، فتقول ثبت علميا أن التغيرات التى تحدث أثناء الحمل هى تغيرات وقتية وتزول بمجرد انتهاء هذه الفترة، لذلك يجب العناية بالبشرة أثناء وبعد الحمل، ومن هذه النصائح، الحرص على الاسترخاء والراحة والحصول على قدر كافى من النوم، تجنب الصابون العادى لغسل البشرة، لأنه يتسبب فى إزالة الزيوت الطبيعية من البشرة واستبداله بغسول مرطب لضمان بشرة لامعة وصحية، ولابد أن يكون تنظيف الوجه باستمرار حتى نتجنب ظهور البثور السوداء.

بالإضافة إلى استخدام نوع مناسب من المرطبات للمناطق الجافة فالبشرة تحتاج لمزيد من الترطيب أثناء فترة الحمل، تجنب استعمال كريم إزالة الخطوط الحمراء التى تظهر على البطن والجزء العلوى للفخذين، ويتم إزالتها بعد انتهاء الحمل تدريجيا، استخدام كريمات مرطبة لتقوية الصدر وحمايته من التشققات، حماية البطن من التشققات باستخدام المرطبات التى تحافظ على مرونة البشرة من بداية الحمل.

وتضيف منى إلى أنه يمكن العناية بالأظافر أثناء الحمل وذلك بتدليكها بزيت الزيتون مرتين أسبوعيا فالأظافر تكون ضعيفة أثناء هذه الفترة، ولا بد من تغذيتها، الابتعاد عن استخدام مستحضرات تقشير البشرة التى تحتوى على حمض ساليسيليك.

سلوكيات الوالدين يعكسها الأطفال فى المدرسة

تؤكد الدكتورة نبيلة السعدى أخصائية التواصل بالمركز المصرى للاستشارات الأسرية والزوجية، على أن الأطفال هم مرآة الوالدين لجميع سلوكياتهم، ويقع على الوالدين السبب فى شعور الأطفال بالخوف والاغتراب، مما يؤدى إلى انعكاسات سلوكية سيئة مثل كثرة رسوب الطفل فى المدرسة.

وتشير إلى أنه توجد أسباب عديدة لخوف الأطفال من المدرسة وأهمها عدم شعور الطفل بالأمان داخل الأسرة، مما يؤدى إلى افتعال بعض الأعمال الخاطئة حتى يجذب إليه اهتمام الوالدين أو المعلمة فى المدرسة، أو استماعه لإحدى المشادات التى تحدث بين الأب والأم، مما يسبب له بعض الاضطرابات النفسية، وعدم الرعاية الكاملة لأبنائنا، فكثيرا ما ينشغل الأبوين وخصوصا الأب فى عمله ليل نهار، ولا يقوم برعاية الأبناء رعاية تامة.

وتضيف هناك خطأ كبير يقع فيه الوالدين وهو عدم الإنصات جيدا لما يحكيه الأطفال بعد عودتهم من المدرسة، مما يتسبب فى إصابتهم بحالة من الاغتراب، لذلك علينا الجلوس مع أبنائنا ونستمع جيدا إلى كل ما يقال منهم ومناقشتهم، وفى حالة عدم فهم الطفل لبعض تصرفات الآخرين علينا تفسيرها له، ووضع الأسلوب المنطقى فى جميع مناقشاتهم كإحدى العمليات العقلية التى يمكن أن يستخدمها لمواجهة مشاكله المستقبلية.

وهناك بعض الآباء يستخدمون عبارات قاسية للتنبيه على طفلة بضرورة نسيان موقف ما أو شىء معين، وهذا خطأ آخر، لابد أن نعرف جميعا أن بهذا الأسلوب يظل الطفل متذكر الموقف دائما، وقد تتحول إلى عقيدة راسخة فى عقلة يخاف منها طوال حياته.

وتشير نبيلة إلى أهمية اتسام الوالدين بالسلوكيات الصحيحة، وذلك حتى يعتاد أطفاله على ذلك، ويقوموا بالتعامل بنفس السلوك الصحيح، وبذلك نكون قد علمنا أبنائنا السلوك الصحيح بدون بذل مجهود كبير.

قناع الحناء البيضاء لتفتيح البشرة

تتعدد فوائد الحناء للشعر والبشرة، ولكن حناء البشرة تختلف عن التى تستعمل لتلوين الشعر، التى تعرف باللونين الأحمر أو البنى، والتى توضع على البشرة تعرف بالحناء البيضاء، لذلك تشرح خبيرة التجميل فوزية عاصم قناع الحناء البيضاء للعناية بالبشرة.

المقادير:
ملعقة كبيرة حناء بيضاء (مجموعة أعشاب نجدها عند العطار)
ملعقتين صغيرتين جلسرين
ثلاث ملاعق كبيرة عصير ليمون

الطريقة:
يخلط عصير الليمون مع الجلسرين، ونضيف هذا الخليط على الحناء، وتقلب مع بعضهم جيداً، ونستخدم هذا الخليط فى صنفرة بشرة الوجه والجسم، ويمكن نتركه على البشرة لمدة ساعة وبعد ذلك تشطف، وهذا الماسك يمكن عمله مرتين أسبوعياً.

وتشير فوزية أن هناك صابون كريمى عطرى للعناية بالبشرة الناعمة

المقادير:
3 ملاعق كبيرة صابون جلسرين مبشور
3 ملاعق صغيرة زيت عطرى (أى نوع)
ملعقتين صغيرتين لبن بودرة
ملعقة صغيرة عسل نحل
½ كوب ماء

الطريقة:
نسخّن الماء ونضيف عليها الصابون، ويقلبوا معاً على نار هادئة حتى يتجانسوا تماماً مع بعض، وبعد ذلك نضيف عليهم الزيت العطرى مع الاستمرار فى التقليب، ثم نطفئ النار، ونضيف اللبن البودرة مع الاستمرار فى التقليب، وأخيراً نضع عسل النحل ويقلب الخليط جيداً مع بعضه، ثم نصبه فى برطمان زجاجى متسع الحجم حتى يسهل استخدامه، ملحوظة يستخدم على بشرة الجسم فقط.

الألعاب الشعبية القديمة تساعد على تنمية ذكاء ومهارات الأطفال

 انتشرت الألعاب الإلكترونية كثيراً بين الأطفال وأصبحوا لا يملون من الجلوس لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر والتلفاز لممارسة هذه الألعاب حتى أصبحت تشكل خطراً عليهم نفسياً واجتماعياً وصحياً، والعكس كانت سعادة الأطفال قبل ظهور الألعاب الإلكترونية فى اللعب الجماعى بالألعاب التى هى من صنع أيديهم والتى تكسبهم خبرات ومهارات كثيرة.

يقول الدكتور إيهاب عيد، استشارى سلوكيات الأطفال والمراهقين وصعوبات التعليم جميع الألعاب لها سلبيات وإيجابيات ولكن الألعاب الشعبية لها امتيازات أكثر من باقى الألعاب فهى تساعد على شعور الطفل بالانتماء والولاء للوطن.

فعلى سبيل المثال لعبة الكرة التى يصنعها الأطفال من باقى الخيوط والجوارب القديمة هى من الألعاب التى صنعها الطفل بنفسه لاحتياجه لها قديماً لينمى مهاراته الرياضية، والدليل على ذلك أن أغلب مشاهير الكرة المصرية الآن كانوا قد نمو مهارتهم بها وهم صغار قبل اكتشاف المدربين لهم وانتقالهم إلى الملاعب، ولعبة القطة العامية أيضا من الألعاب التى تزيد من قوة الإدراك السمعى للأطفال، والعرائس الشعبية القديمة التى تعبر عن شخصيات تاريخية تساعد على معرفة الأطفال على شخصيات لها قيم ومبادئ يستفاد منها الأطفال، ومنها يمكن أن يستغل الآباء لعبة العرائس فى تربية أبنائهم وتوجيههم إلى الصالح.

ويضيف أما بالنسبة للألعاب الإلكترونية مثل البلاى ستبشن وغيرها فقد أثبتت بعض الدراسات أنها تزيد من ذكاء الأطفال وهذا جزء لا يمكن إخفاءه، ومع ذلك الألعاب الشعبية القديمة لابد أن تنتشر مره أخرى لأهميتها فى التأثير على الأطفال.

لذلك أنصح بتكوين جهاز فى الدولة للاهتمام بالألعاب الشعبية القديمة والتى هى من اختراع الطفل نفسه وهذا الجهاز يتكون من علماء نفس واجتماع بالإضافة إلى صانعى هذه الألعاب والمهتمين بها للمساهمة فى إحيائها وانتشارها مرة أخرى والقيام بدورها فى تنمية ذكاء ومهارات الأطفال.





دخول الطفل الامتحان لأول مرة

 الفرحة التى تشعر بها الأم عندما تسلم طفلها للمدرسة فى أول يوم له لا توصف، وتغمرها السعادة لأن طفلها أو طفلتها يبتدئون أولى خطواتهم فى بناء مستقبلهم التعليمى، وتبدأ هى الأخرى فى استعادة ذكريات هذا اليوم مع أمها وبداية الطريق حتى وصلت إلى باب مدرسة طفلها، أما تجربة الامتحان فلها قصة أخرى مع الأمهات بالمشاركة مع المدرسة والآمان النفسى للأطفال أثناء الدراسة، الذى يؤدى به إلى عملية تعليمية سليمة ومثمرة مهمة مشتركة بين الأسرة والمدرسة، وللتعرف على مسئولية الأسرة والمدرسة تجاه الطفل عندما يدخل الامتحان لأول مرة، تقول الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بطب عين شمس: يبتعد الطفل فى سنوات دراسته الأولى عن بيته وأسرته ويدخل عالم جديد من الالتزام الذى لم يعتاد عليه والمسئولية فى التحصيل الدراسى أو أداء الواجب المدرسى، والأهم من ذلك خوض تجربة الامتحان لأول مرة فى حياة الطفل الذى لا يتعدى عمره 7 سنوات، فكيف نوضح فكرة الامتحان للطفل ببساطة؟، وكيفية خوضه تجربة الامتحان لأول مرة بدون خسائر نفسية، يمكن أن تلحق به فى سنوات العمر التالية؟.

فالمدرس ليس هو المسئول وحده عن توضيح صورة الامتحان للطفل، الأسرة أيضا عليها أن تبسط فكرة الامتحان لأن صورة الفزع الذى قد يسيطر على الطفل من البكاء وأوجاع وآلام المعدة أيام الامتحانات والاضطرابات مما يقلل من قدرته على استرجاع المعلومات وتحصيل درجات ضعيفة مقارنة بمستواه الدراسى طوال العام.

وتشير الدكتورة هبة، أن اشتراك الأسرة والمدرس فى تبسيط فكرة الامتحان للطفل وتعليمه أن الامتحان ما هو إلا قياس معرفة ما تم دراسته على مدار الشهور الدراسية وليس مقياسا لنجاحه أو فشله فى الحياة.

وتؤكد الدكتورة هبة عيسوى أن هناك أدوارا للمدرس خاصة فى السنوات الأولى من مرحلة التعليم الأساسى وتتلخص الآتى:
1 -عرض نموذج للامتحان على التلميذ ومساعدته فى حله حتى ينتهى المستوى الأول لرهبته فى الامتحان.
2-العمل على تأكيد فكرة الالتزام بالوقت المناسب للامتحان، بحيث يتعلم التلميذ أن هناك وقتا محددا لعمل هذا الامتحان دون أن يخوض تجربة سرقة الوقت بالامتحان.

-3تعليم التلميذ أن هناك تقديراً يحصل عليه التلميذ بعد أداء الامتحان، وهذا التقدير محل اهتمام المدرس والأسرة ولكن ليس محلاً لتقليل ثقته بنفسه

4- تبسيط فكرة الامتحانات آخر العام، بحيث نجعلها كأى امتحان من امتحانات الشهور التى مرت عليه، وتضيف الدكتور هبة عيسوى أن للأسرة دوراً حيوياً للعمل على تقليل القلق عند الأطفال وخوف الامتحانات ومنها:
1-على الأم أن تقتنع بمستوى طفلها التعليمى فلا تحاول فى الأيام الأخيرة التى تسبق الامتحانات الضغط عليه وتكثيف ساعات التحصيل بشكل مبالغ فيه، لأن ذلك لا يجدى، إنما يزيد الطفل قلقاً وإجهاداً.
2- الاهتمام بممارسة الرياضات التى اعتاد عليها التلميذ كى تجدد نشاطه وتساعده على الترفيه عن نفسه.
3- على الأم التزام الهدوء فلا تصرخ فى وجه الطفل حين يخطئ فى حل نماذج الامتحانات، فالصراخ يشتت الطفل ويقلل تركيزه فلا يستوعب الإجابة الصحيحة، مما يجعل الطفل يكرر نفس الأخطاء مرة ثانية.
-4 عدم توجيه اللوم المباشر للطفل على عدم استيعابه أو ضعفه فى التحصيل بل علينا تشجيعه وبث الحماس فيه للحصول على أحسن الدرجات.
5 -عدم الإكثار من المراجعة ليلة الامتحان حتى يتسنى له مراجعة المنهج كله، لأن ذلك يزيد من توتر الطفل وقلقه فلا يستطيع النوم ليلا ويقوم فى الصباح فى حالة من الإعياء الشديد.
6- الانتهاء من المراجعة سريعا حتى نترك فترة كافية للطفل للراحة واللعب.
7 -على الأم آنذاك ألا تهتم اهتماماً بالغا بالتعليق على الأخطاء التى كتبها الطفل فى الامتحان السابق حتى لا يصاب بالإحباط مما يقلل من أدائه فى باقى الامتحانات.
8 –على الأم أيضا أن تعلم أن القلق المبالغ فيه ينتقل دون أن تشعر إلى طفلها مما يعرضه إلى ألم بالمعدة وقئ فى صباح يوم الامتحان مع خوف ورهبة شديدة مع رعشة فى جسمه ويديه.
9-وإذا ظهرت أعراض القلق على الطفل فعلى الأم أن تهتم بها.




نصائح تساعد المرأة العاملة فى إدارة شئون المنزل

 لضيق الوقت تحتار المرأة العاملة فى ترتيب شئون المنزل ورغبتها فى تقسيم أوقات فراغها بين عملها وبيتها وإدارة شئون المنزل من طبخ وتنظيف وتهذيب، لهذا تقدم الشيف زهرة عبد العزيز مجموعة من النصائح التى تخدم المرأة فى إدارة شئون المنزل دون إهدار الكثير من الوقت:

1- عند سلق البطاطس يمكن وضعها مباشرة فى ماء بارد حتى تنتزع القشرة بسهولة ودون عناء ومجهود فى انتزاعها.

2- بعد القلى بالزيت أو السمن يسخن مسحوق التنظيف الخاص بإزالة الدهون ويلقى مباشرة على البوتجاز ثم ينظف سريعاً بورق جرائد.

3- لتنظيف جدران المطابخ وإزالة آثار الزيوت والشحوم تغسل الحوائط بخل ممزوج مع الماء الفاتر وبعدها سيعود السيراميك للونه الطبيعى.

4- فى حالة استرعاء انتباهك لمجموعة من الوصفات والنصائح الموجودة بالصحف والمجلات انزعى الورق وضعيها على الثلاجة حتى تظل أمام عينيك دائما.


5- ينصح عند تنظيف وغسل الستائر وضع نشا مع المسحوق حتى يخرج قماش الستائر كما هو بدون تجاعيد.

6- حفظ الملاعق والأدوات "الإستنستيل" والمعدنية داخل الأدراج مع وضع أصبع طباشير داخل الدرج حتى يمتص الرطوبة والصدأ.

7- تنظيف دورات المياه يتطلب صبراً وجلداً لذلك ينظف ما بين السيراميك بفرشاة أسنان قديمة ومسحوق الكلور حتى نتخلص من اللون الأسود الذى يملأ الفراغات.

8- لا يجوز أن يشرب أفراد الأسرة جميعهم المياه من نفس الزجاجة، ويجب أن يخصص لكل فرد زجاجته الخاصة حتى الأطفال، ومن أجل ترغيب الطفل فى زجاجته يفضل وضع إستيكر لاصق ملون عليها.




الوقت كالسيف.. إن لم تقطعه قطعك

تنظيم الوقت هو مشكلة أساسية نواجهها جميعا.. عدد قليل جدا ممن قابلتهم قادر على تنظيم وقته بفاعلية، لأن الموضوع يحتاج تدريب، اعتقد أننا نرفع شعار "أفضل الأعمال أقلها وأدومها".

"ناس كتير اختلفت على تعريف مفهوم إدارة الوقت، لكن أكثر التعريفات "اللى أنا شخصيا اقتنعت بها" إدارة الوقت هى محاولة ترويض الوقت وفرض سيطرتنا عليه، بدلاً من أن يفرض سيطرته علينا"، اعتبر تنظيم الوقت عادة لو حاولت الاستمرار فى تنفيذها يوميا بمرور الوقت سينتظم الوقت تلقائيا ولن ابذل العناء فى تنظيمه.

بمعنى أن إدارة الوقت ليس بالصعوبة كما ذكرنا، ولكن هو يحتاج قليل من التدريب والإصرار على التنفيذ خاصة وأن النتائج تكون إيجابية بشكل كبير جدا.

الوقت له خصائص ومنها، أنه يمر بسرعة هذا بالإضافة إلى أن "اللى بيروح منه مبيرجعش" وأنا اعتقد أنه أثمن وأغلى ما ملك الإنسان.. ولذا وجب الحفاظ عليه.

لتنظم وقتك بفاعلية يجب أن تراعى أربع قواعد مهمة جدا.

1- حدد أهدافك وأولوياتك.
من غير هدف واضح ومحدد وصريح مش هتقدر تنظم وقتك بشكل فعال وإيجابى.. ولهذا يجب أن أعلم جيدا أن من خصائص الهدف "الوضوح – قابل للتحقيق مش حلم يعنى – قابل للقياس يعنى اقدر أقيس وصولى للهدف – مرتبط تنفيذها بوقت"

2- تعود على قول كلمة "لا"

كلما لا.. هامة جدا ويجب التعود على قولها، لأن ببساطة الموظف الذى يقول "نعم دائما" غالبا ما يكون مثقل بالأعمال ولن يقدر على العمل بكفاءة فى كل المطلوب منه.
لكن كلمه لا.. لعب وفن وهندسة، بمعنى أن اتعلم أن تقال بدبلوماسية وكمان تقولها بأدب.. استخدم التفويض بمعنى انك تقول لا، وفى نفس الوقت توجد بديل هذا يجعل من حولك يثق فيك وفى أفعالك.

وأنت بتقول لا.. اشرح لماذا قلت لا، وما هى أسبابك؟، ودوافعك التى تمنعك عن تنفيذ المطلوب منك فى الوقت الحالى.

3- استخدم الإستراتيجيات الذكية مثل خليك حازم، ولا تبدأ من الصفر، فالأفضل دائما أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون.
1. درب نفسكِ على إنجاز العمل فى وقته دون تأخير وحدد وقتا للتنفيذ.
2. كون علاقات إيجابية مع زملائك.
3. تعرف على مضيعات وقتكِ وتجنبيها.
4. تعلم القراءة السريعة.
5. ضع التوتر تحت سيطرتك.
إدارة الوقت لهى فوائد كثييييير جدا.. ولن نشعر بفائدتها إلا عند البدء فى العمل فعلا على تنظيم وقتنا.
• الشعور بالتحسن بشكل عام فى حياتك.
• قضاء أكبر وقت فى التطوير الذاتى.
• إنجاز الأهداف والطموحات الشخصية.
• تحسين الإنتاج، (صلح الحديبية).
• التخفيف من الضغوط فى العمل والحياة الشخصية.
• قضاء أكبر وقت مع العائلة والاسترخاء والراحة.
لتنظيم وقتنا بفاعلية علينا أتباع بعض الأمور الهامة جدا.
• وجود خطة مع وضوح الأهداف.
• المرونة فى تنفيذ خطتك.
• دون أفكارك وخططك وأهدافك.
• لا تيأس.. لا تيأس.. فاليأس أقرب طريق للفشل؟.. وقد قيل: اتعلم من أخطائى أكثر مما اتعلمه من نجاحى.
• قارن بين الأولويات أى : اختر ما تراه مفيداً لك فى مستقبلك غير ضار لغيرك.
• اقرأ خطتك وأهدافك كل يوم.
• استخدم التقنيات الحديثة لتنظيم وقتك.
• ركز ولا تشتت ذهنك.
• نظم مكتبك وغرفتك وسيارتك.
وأخيراً.. النجاح مش بقدر الإنجاز.. لكن بفاعلية الإنجاز ومدى تأثيره بشكل إيجابى على المحيطين به.. يعنى تلاقى أصحابك وأهلك وزملاءك.. والأهم طبعا مديرك هيكون مبسوط.
ولتنظيم الوقت لابد أن نأخذ بالنا من حرامية الوقت زى..
- المقاطعات والزيارات المفاجئة.
- الاتصالات الهاتفية غير المنتجة.
- الاجتماعات غير الفعالة.
- التسويف أو التأجيل بأعذار واهية.
- الأهداف غير الواضحة.
- المعلومات الضعيفة/ (النقص فى المعلومات)
- عدم تحديد الأولويات.
- عدم القدرة على قول ”لا“.
عدم تخطيط الوقت.
- انخفاض الروح المعنوية.
- الإصغاء غير الجيد.

"علشان نستغل وقتنا كويس فيه شوية حجات كده ممكن تساعدنا بشكل كبير جدا".
• حاول أن تستمتع بكل عمل تقوم به.
• تفاءل وكن إيجابياً.
• لا تضيع وقتك ندماً على فشلك.
• حاول إيجاد طرق جديدة لتوفير وقتك كل يوم
• ضع مفكرة صغيرة وقلم فى جيبك دائماً.
• خطط ليومك من الليلة التى تسبقه.
• ركز على عملك حتى تنتهى منه.
• توقف عن أى نشاط غير منتج.
• أنصت جيداً لكل نقاش.
• رتب نفسك وكل شىء حولك.
• قلل من مقاطعاتك للآخرين لك عند أدائك عملك.
• تعامل مع الورق بحزم فلا تجعله يتراكم فى مكتبك ومنزلك.
• لا تقلق إن لم تستطع تنفيذ خطتك بشكل تام.
• لا تجعل الجداول قيداً يقيدك.
"وأهم حاجة هى أن إدارة الوقت ما هى إلا تدريب وتعود فإليك نصيحتى "لا تحمل نفسك أكثر من طاقتها.. خذ وقتك فى تدريب نفسك على تنظيم وقتك".

علمى طفلك كيف يكون راضياً عن حياته

 غالباً لا تنتهى مطالب الصغار خصوصاً فى ظل إغراء الإعلانات عن السلع الاستهلاكية وألعاب الأطفال، بالإضافة إلى أنانية الطفولة التى تدفعهم إلى الرغبة فى شراء أو اقتناء كل شىء يراه ويعجبه والسؤال هو كيف نعلم أطفالنا الرضا بحياتهم مهما كان مستوى الأبوين الاجتماعى.

وعن كيفية تعلم الأطفال الشعور بالرضا فى الحياة تقول الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ أمراض الطب النفسى بجامعة عين شمس: غالباً ما يصاب الأطفال بهوس اقتناء كل جديد من أدوات مكتبية جديدة أو ألعاب إلكترونية حديثة أو ملابس فاخرة بصرف النظر عن المستوى الاجتماعى والاقتصادى لأسر هؤلاء الأطفال الذى يمكنه توفير هذه المطالب، وللأسف لا يشعر الطفل بالرضا حتى بعد تلبية طلباته.

وتشير الدكتورة هبة إلى أن الأبوين هما المسئولان عن التمادى فى هذا السلوك السلبى من الأطفال، لأن الاستجابة لجميع طلباتهم بدون تردد تعتبر تنشئة مادية تكون بعيدة عن المعايير التربوية السليمة، فهى تخلق طفلاً أنانياً، متسلطاً، غير محبوب من زملاءه ويمهد الطريق لانحراف الطفل فى المستقبل.

وهناك بعض الإرشادات التى يمكن أن تعلم الأم طفلها الرضا وهى:

1- تحديد ميزانية للطفل:
يجب على الأم تحديد مصروف كافٍ للطفل أسبوعياً مع تحديد المتطلبات الأساسية للطفل مع الأخذ فى الاعتبار مناقشة الطفل فى ما يلزمه.
2- إشراك الطفل فى وضع ميزانية شهرية للأسرة تشمل المصروفات المعيشية بشكل اعتيادى والتى لا ترتبط مثلا برفض طلب ما كان قد طلبه حتى لا يكون الهدف منه إشعاره بالذنب والتأنيب غير المباشر، وإنما لتوضيح حقيقة الوضع المالى للأسرة لإشعاره بالمسئولية وتدريبه على ترتيب الأولويات.
3- تخصيص مبلغ محدد من ميزانية الأسرة لمساعدة المحتاجين، مع تذكير أطفالنا أن هناك أطفالاً يتركون التعليم ويعملون عملاً شاقاً من أجل توفير أساسيات الحياة لأسرهم.
4- استخدام فن المماطلة: عندما يطلب منك طفلك شراء غرض معين، لا تنفذى طلبه على الفور، بل اطلبى منه تأجيله حتى تنخفض الأسعار، أو حين يأتى أول الشهر حتى يحين موعد استلام الراتب الشهرى. فن المماطلة بذكاء يغرس بذرة فى عقل طفلكِ وهى أن يكون عقلانياً دائماً ولا يتصرف باندفاعية قبل الإقدام على الشراء.

_ 5- على الأم أن تعقد مع الطفل اتفاقاً بأنه لو أنفق مصروفه بطريقة سيئة قبل حلول موعد المصروف القادم فإنه لن يحصل على أموال إضافية، وإن حدث العكس فسوف يحصل على مكافأة.
6- اصطحبيه للتسوق: اصطحاب طفلك إلى "السوبر ماركت" طريقة مفيدة لتعليمه كيفية إنفاق المال عن طريقة مقارنة الأسعار والتمسك بحدود الميزانية التى رصدتها الأسرة للشراء فى هذا اليوم واتركيه يقرأ لكِ الأسعار، ويقارن بعضها ببعض فهذا يشعره بقيمة التوفير.
7- ساعدى طفلك على تحويل الهدايا المالية و"العيدية" إلى مشروع للادخار من خلال الحصالة لأن النقود المدخرة تشعر الطفل بالثقة بالنفس من حيث إدارته لأمواله البسيطة.

وأخيراً لا تتركى العواطف تحركك تجاه طلبات طفلك، فالتوازن ضرورى بين المطلوب والمتاح، والتربية المعنوية أفضل من التربية المادية فالمال وسيلة وليست هدفاً من أهداف الحياة.


اللوز للعناية بجمال البشرة والشعر

تعددت فوائد وأهمية اللوز للعناية والحفاظ على البشرة والجسم، لذلك تقول خبيرة التجميل فوزية عاصم، إن اللوز يفيد فى بناء العظام لاحتوائه على نسبة كالسيوم، وتناوله مع الطعام مفيد للجسم لأنه يحتوى على سكريات وأملاح معدنية، لذلك يُفضّل تناول 7 حبات يوميا فى الصباح، واللوز أيضا من الأشياء المهمة جدا لجمال المرأة، بالإضافة إلى أنه يقوّى العضلات، ويفيد فى نمو الشعر، ويمنع التساقط ويقوّى البصيلات.

المقادير:
كوب لوز - كوبين وربع ماء ساخن - 5 ملاعق لبن بودرة كامل الدسم – 3 ملاعق صغيرة ماء زهر الليمون أو برتقال - ملعقة صغيرة سترايك أسيد (ملح الليمون) - 1/8 ملعقة صغيرة مادة كلوريد البوتاسيوم - 5 ملاعق مادة تيكسابون - 4 ملاعق صغيرة مستحضر الـKD - 3 ملاعق صغيرة مستحضر الـbb25 - 3 ملاعق صغيرة مادة مستحضرbb7 - 4 ملاعق صغيرة جلسرين - 4 ملاعق صغيرة مادة السى سول - ملعقتين صغيرة مادة حافظة - 5 ملاعق صغيرة زيت جوز هند.

الطريقة:
نضع اللوز على الماء المغلى، ونتركهم على النار لمدة 3 ساعات، ثم نأخذ الماء المغلى مع اللوز، ونذيب بها اللبن البودرة، ثم نضف عليهم مادة التيكسابون، ونقلّبهم جيدا فى الماء بمضرب البيض اليدوى، حتى يذوب الخليط تماما معا.

ثم نضع عليهم مادة الـKD ويقلبوا جيدا، وبعد ذلك نضيف مادة bb25، وهى مانعة لتكوّن البكتريا، ويقلبوا جيدا، وبعد ذلك نضيف مادة bb7 مع الاستمرار فى التقليب، وبعدها نضع الجلسرين، ومادة السى سول، مع التقليب المستمر بعد تصفية المحتويات.

وهنا جاء دور المادة الحافظة والتى نضعها مع التقليب، ثم نضيف جوز الهند كمادة مرطبة، ونضع عليهم ملح الليمون، وكلوريد البوتاسيوم، وأخيرا نصب ماء زهر الليمون أو أى زيت عطرى مثل الصندل أو البندق أو الفانيليا.

يفضل الاحتفاظ بالشاور جل فى برطمان زجاجى، ونتركه يستريح لمدة 24 ساعة حتى تهدأ الرغاوى الموجودة بالشاور جل.

لعب الأم مع طفلها يجعله يستمع إلى نصائحها

 تؤكد الدكتورة نبيلة السعدى أخصائية التواصل بالمركز المصرى للاستشارات الزوجية والأسرية، أن غالبية الأمهات يقعن فى مشكلة وهى إعطاء أوامر محددة للطفل لتنفيذها، بالإضافة إلى تقييد حريته مما يجعله يفعل ويجرب ما يريد أثناء غياب الأم.

وتنصح بأهمية إعطاء الحرية للطفل حتى يجرب ويخطأ أمام عيون الأب والأم، ويقوموا بتوجيه بأسلوب أبعد ما يكون عن العقاب أو اللوم بل تقوم الأم بتوجيه الحوار إلى الطفل بألفاظ سهلة وبسيطة حتى يستوعب الخطأ الذى وقع فيه ويعرف الصواب.

وتشير نبيلة إلى أكثر الأشياء التى تجعل الأم قريبة لطفلها وهى مشاركته اللعب والوصول إلى مستوى الطفل ومشاركته فى اللعب خاصة فى المرحلة العمرية الأولى، وهذا من شأنه أن يعود بالفوائد على علاقتهما، ويمكن للآم فى هذه الحالة توجيه الطفل لما تريده هى من خلال اللعب، ولابد أن تعلم الأم أن مرحلة الطفولة هى مرحلة الاكتشاف للبيئة، وكذلك إثبات الذات، ولهذا لابد لها أن تقوم بتقبيله واحتضانه لأن هذا يجذب قلب الطفل نحو الأم ويحقق أمانه النفسى.


الشوفان والرايب أساس للحفاظ على البشرة من تغيرات فصول السنة

تقدم خبيرة التجميل سحر عبد الجليل مجموعة من النصائح للعناية بالبشرة فى فترة تغيير الفصول، فتقول خلال هذه الفترة تصاب البشرة بالجفاف، ونحن نعيش هذا الجو حاليا لذلك يجب على كل فتاة أن تراعى بعض الإرشادات لتجنب مشكلات البشرة التى تظهر فى هذا الوقت من السنة.

والنصائح تبدأ من تناول الماء بكمية كافية قد تصل إلى 2 لتر فى اليوم، استخدام زيت الزيتون فى دهن البشرة واليدين قبل النوم يوما بعد يوم لأنه يمنع الجفاف ويعطيها النضارة، استخدام الحليب الرايب عن طريق تمريره على الوجه لمدة 10 دقائق مستخدمين قطعة قطن، فهو يحتوى على عناصر مفتحة للبشرة ومهدئ لها، أما ذوات البشرة الدهنية لا يفضل استخدامهم لهذا.

وتضيف وللشوفان الجاذبية الخاصة للوجه، حيث يفضل إضافته على أقنعة الوجه المختلفة أو عمل قناع خاص منه عن طريق إضافته إلى الزبادى والعسل ووضعه على الوجه كقناع أو وضعه مع الماء على نار هادئة حتى يصبح مثل المهلبية وعندما يبرد نضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بشكل طبيعى، فالشوفان يعمل على تحسين البشرة مع إعطاءه نضارة ونعومة ليس لهم مثيل، بالإضافة إلى تفتيح لون البشرة فهو يحتوى على عوامل مضادة للأكسدة ويناسب لكل أنواع البشرة بما فيها البشرة الحساسة.

خطوات التربية الصحيحة للأطفال

 تؤكد الدكتورة نبيلة السعدى أخصائية التواصل بالمركز المصرى للاستشارات الأسرية والزوجية على ضرورة إتباع خطوات عديدة لتربية الأطفال بالشكل الصحيح والسوى، تأتى أولى هذه الخطوات بإيمان واعتراف الوالدين بأن طفلهم ليس آلة دائما يريدون تحريكه كما يشاءون، من خلال جهاز التحكم دون مراعاة أنه إنسان له احتياجاته ورغباته، والتى يمكن للآباء أن يجعلوا تلك الاحتياجات مدخل قوى من أجل تنمية قدرات الطفل وبث الثقة فى نفسه والقدرة على اتخاذ القرار وتحمل المسئولية، وهذا لا يتم إلا من خلال إيمانهم بأن طفلهم له كيان يجب احترامه.

عليهم أن يوضحوا للطفل بعد حدوث الخطأ أن العيب فى الخطأ نفسه الذى أحدثه وليس فيه كإنسان، ولابد من إجراء حوارات معه بطريقة تتسم بالهدوء حتى يصل للطفل أن الهدف الوحيد من هذا الحوار هو حب والدية له وليس أمر آخر.

وتضيف يجب أن يحب الوالدين طفلهما بحكمة وذكاء حتى يفعلوا ما نريد وما فيه مصلحتهم، وهناك مقولة لابد أن يؤمن بها الوالدان وهى " فم طفلك وعينه أكثر يقظة من عقله" فعليهم دائما إهداء طفلهم بهدية حتى لو كانت قطعة حلوى.

وعلينا إعطاء أطفالنا بعض الحرية ونجعله يخطأ أمامنا حتى نستطيع أن نوجهه للصواب، بالإضافة إلى الاستمرار على المداعبة واللعب مع الأطفال كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن من خلال اللعب والوصول لمستوى الطفل فى الفهم سوف نستطيع تعليمه كل ما نريد، مع التقليل من استخدام ألفاظ التوبيخ وخاصة فى مرحلة المراهقة، وفى حالة رغبة الأب فى إصلاح سلوك ابنه عليه أن يبدأ بإصلاح سلوكه الشخصى حتى يقلده ابنه، وبذلك يكون وصل للهدف المرغوب بطرقة صحيحة وغير مباشرة.

وتوصى نبيلة بأهمية تعامل الزوجين باحترام كل منهم للآخر والحب المتبادل حتى ينشأ الطفل على الحب والاحترام وعدم استخدام الصوت العالى فى الحوار.



الفازلين والبخار للتخلص من الرؤوس السوداء

 تؤكد خبيرة التجميل دعاء شريف، أن الرؤوس السوداء من أكثر المشكلات التى تواجه الفتيات وهناك طريقة بسيطة لإزالة الرؤوس السوداء من الوجه وذلك عن طريق الابتعاد عن المستحضرات الكيميائية حتى تكون البشرة فى آمان أكثر، ويمكن أن نزيل الرؤوس السوداء عن طريق إتباع هذه الخطوات:

1- نقوم بغسل الوجه جيدا بالغسول.
2- نعرض الوجه للبخار لمدة 10 دقائق وذلك لفتح مسام الوجه.
3- نقوم بوضع قليل من الفازلين على المناطق التى نريد تنظيفها.
4- نحضر خيط ونطويه حتى يصبح ثنائى.
5- نقوم بتمرير الخيط الثنائى على المنطقة التى نريد تنظيفها من أسفل إلى أعلى والعكس.

وبهذه الخطوات نلاحظ خروج الرؤوس السوداء، ثم نضع الصنفرة الطبيعية على المكان، وهذه الصنفرة تتكون من خليط الكريم مع الملح الخشن، ونقوم بدليك المنطقة برفق ثم نغسل الوجه جيدا، ونقوم بتمرير ماء الورد البارد على نفس المنطقة لغلق المسام مرة أخرى بعد تنظيفها، ويمكننا أن نكرر هذه الخطوات عند اللزوم.

انفصال الوالدين يصيب الأطفال بالاضطرابات النفسية

 تؤكد الدكتورة نبيلة السعدى، أخصائية التواصل بالمركز المصرى للاستشارات الزوجية والأسرية على أن انفصال الوالدين بالطلاق أو فقدان أحدهما يؤدى بهم إلى الاضطرابات النفسية والتشتت مقارنة بالأطفال الذين يعيشون فى أسر متحابة.

وهناك عدة مظاهر سلبية تظهر على الأطفال بعد السنة الأولى من الانفصال ثم يبدأ فى الانخفاض تدريجياً، ففى السنة الأولى يكون غالبية الأطفال عدوانيين وكثيرى الشكوك والاعتماد على الغير وغير عاطفيين، نظراً لمجموعة من المشاعر التى تتولد لديهم فى حالة وقوع الطلاق أو فقدان أحد الوالدين، ولابد أن يعرف الوالدين هذه المشاعر جيداً حتى يستطيعوا التعامل مع الطفل ومشكلاته فى هذه المرحلة بطريقة إيجابية، ولا تمثل أزمة كبيرة معهم.

وتضيف قد ينتج عن هذه الصدمة النفسية آثار عديدة مثل ظهور علامات اللامبالاة وفتور الهمة وفقدان القدرة على الاستيعاب، وفى بعض الأحيان تتسبب الصدمة فى حدوث مشاكل جسدية كظهور اضطرابات المعدة أو القىء أو الطفح الجلدى، وبسبب الضغط الذى يقع على الطفل يصبح جسده عرضه لجميع أنواع الإصابات مثل نزلات البرد أو السعال أو إلتهاب العين وغيرها.

وتشير نبيلة أنه من الممكن أن يؤدى إدراك الطفل الفعلى لرحيل أحد الوالدين عنه إلى حزن بالغ بالفعل ومن ثم يبدأ الطفل فى البكاء كثيرا ويتعلق بالطرف الآخر وقد يعانى أيضا من حزن شديد يجعله غير قادر على الحركة، وقد ينتابه حالة من القلق من المستقبل ومن ثم تفرض عليه الأسئلة مثل كيف أستطيع تكوين صداقات جديدة ؟ هل أستطيع أخذ ألعابى معى ؟ هل يكون أن يكون عندى مثلما كنت من قبل ؟ ومن ثم يظهر على الطفل نوبات من الغضب الشديدة مثل إلقاء ألعابه فى كل أنحاء الغرفة أو تكسيرها، وقد يظهر هذا الغضب تجاه الشخص الذى ابتعد عنه سواء الأم أو الأب وهى من المشاعر الطبيعية.

وقد يشعر الطفل أيضا بالخوف من فقدان حب أمه ويخشى بعض الأطفال أن يؤخذوا بعيداً عن أخواتهم وإخوانهم، وآخرون يخافون من أن يتوفى الطرف الذى يعيشون معه وبهذا يصبح وحيداً لا يجد أحد يتولاه ويهتم به، ومن أكثر المشاعر التى تأتى للأطفال ولها تأثير سىء هو رفضهم للأمر الواقع وهو يدوم لأعوام عديدة ثم يبدأ حلم العودة فى السيطرة بقوة على عقول الأطفال ويعتبر عدم قبول حقيقة انفصال الوالدين بمثابة فعل قوى يقومون باستخدامه فى عمل الحيل والمكائد إذا ما حدث وتزوجت الأم أو الأب مرة أخرى من آخرين، لأن الأطفال يظلون يأملون بالصلح بين الوالدين.




الوقاية من صعوبات التعلم تبدأ قبل الولادة

 أثبتت الأبحاث العلمية أن من بين أسباب الإصابة بصعوبات التعلم حدوث خلل فى التركيب البنائى والوظيفى للمخ وهذا الخلل يحدث غالبا قبل الولادة وأثناء الحمل.

وتؤكد على هذا الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ أمراض الطب النفسى بجامعة عين شمس وتضيف لابد من توجيه النصيحة لكل أم أثناء الحمل حتى تقى طفلها من صعوبات التعلم:

1- تجنبى التدخين والمخدرات:

وقد وجد العلماء أن الأمهات اللاتى يدخن أثناء الحمل يلدن أطفالاً ذا وزن أقل من الطبيعى، والمواليد ذو الوزن الصغير (أقل من 2.5 كيلو جرام) يكونون عرضة لصعوبات التعلم، كذلك فإن تناول الكحوليات والمخدرات أثناء الحمل قد يؤثر على نمو الجنين ويؤدى إلى مشاكل فى التعلم والانتباه والذاكرة والقدرة على حل المشاكل فى المستقبل.

2-تجنبى هذه المشاكل أثناء الحمل والولادة:

- يجب إتباع عادات غذائية سليمة والاستمرار فى تناول المكملات الغذائية بانتظام.
-المحافظة على النوم الجيد
- ابتعدى عن المزاج المتقلب من خلال ممارسة التمارين الرياضية.
- الحرص على تناول السمك وخصوصا السردين المعلب والماكريل والسالمون وهذه الأنواع غنية بالأحماض الدهنية عدا الأسماك الزيتية أبو سيف والمار التى تحتوى على نسب عالية من الزئبق الذى يؤثر سلبيا على نمو الجهاز العصبى، وننصح بتناول الأسماك مرتين فى الأسبوع على الأكثر إلى أن كثرة تناول المأكولات البحرية يمكن أيضاً أن تعيق تطور دماغ الجنين.
- تناول الكافين لا يزيد عن 300 مج باليوم لأن كثرة القهوة تخفض وزن الجنين عند الولادة وكذلك محيط الرأس.
- تناول حمض الفوليك (فيتامين ب9.): الفيتامين السحرى الذى يقى الجنين من العيوب الخلقية، حيث يساعد اكتمال نمو الجهاز العصبى المركزى والدماغ بصورة طبيعية.

3-الولادة الآمنة:

اللجوء إلى الولادة الآمنة لأن التواء الحبل السرى حول نفسه أثناء الولادة يؤدى إلى نقص مفاجئ للأكسجين الواصل للجنين مما يؤدى إلى الإعاقة فى عمل المخ وصعوبة فى التعلم فى الكبر.

4- البعد عن تلوث البيئة:

يستمر المخ فى إنتاج خلايا عصبية جديدة وذلك لمدة عام أو أكثر بعد الولادة، وهذه الخلايا تكون معرضة للتفكك.

فالتلوث البيئى يؤدى إلى صعوبات التعلم بسبب تأثيره الضار على نمو الخلايا العصبية، وهناك مادة الكانديوم والرصاص الناتج عن احتراق البنزين والموجود فى مواسير مياه الشرب وهى من المواد الملوثة للبيئة التى تؤثر على الجهاز العصبى ويؤدى إلى صعوبات التعلم.

فسهولة التعلم عند الطفل تأتى من سلامة الأم والجو المحيط بها أثناء مدة الحمل.

خطوات العناية بالبشرة الجافة المختلطة

 تقدم خبيرة التجميل مروة جميل، طرق العناية بالبشرة المختلطة الجافة وعن مواصفات هذا النوع، تقول مروة، هذه البشرة تكون دهنية عند الأنف والجبهة والذقن، لكن منطقة الوجنتين تكون جافة وشديدة الاحمرار وهذا يعود للتعرض المستمر للتكييف فى الصيف والمدفئة فى الشتاء، وهذا يحوّل البشرة العادية إلى مختلطة جافة ويزيد من ظهور التجاعيد حتى فى سن الثلاثين.

ويرجع أسباب التحوّل هذا نتيجة خلو الجسم من الماء، فيبدأ الجلد فى الانهيار، لأنه يحاول ترطيب نفسه ولكن لا يجد الماء المناسب، كذلك استخدام الصابون العادى غير مفيد بالمرة لهذا النوع ولذلك يفضل استخدام الصابون الطبى.

ويعتبر أحسن حل لهذه البشرة هو محاولة الاعتناء بها أكثر بحيث لا ينقصها أى دهون فيمكن استخدام مرطب صباحا ومساء، ونراعى عدم نقص الماء فى الجسم فيجب شرب كميات كافية من الماء.

وبصفة عامة يمكن تنظيف البشرة المختلطة الجافة باستخدام مزيل مكياج العين صباحا، ثم تغسل البشرة بغسول البشرة المختلطة الجافة، وبعد ذلك تجفف بمنشفة بطريقة التربيت وليس بعنف، وبعد ذلك نضع الكريم المرطب الخاص بالنهار، خاصة فى الصيف، لأن البشرة تكون جافة أكثر،
وبعد ذلك نضع المكياج بطريقة خفيفة ولكن يجب التأكد أن كريم الأساس به دهون، وليلا يمكن إزالة المكياج بقطن باستخدام مزيل المكياج ونضع كريم الليل الغنى بالفيتامينات تحت العين قبل النوم.

14 مؤشرًا للأمراض النفسية لدى الأطفال

 الإنسان معرض للإصابة بأمراض عضوية أو نفسية نتيجة ضغوط الحياة، وهذا تماما قد يحدث للصغار، وإن كان مثار دهشة أن هناك طفلا مصابا بأى من الأمراض النفسية.

وتوضح الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ أمراض الطب النفسى بجامعة عين شمس أن هناك العديد من المؤشرات للأمراض النفسية لدى الصغار، والتى تتمثل فى: 1- تغير سلوك الطفل، بحيث تشعر الأم أن ابنها اختلف من ذى قبل فإذا كان طبعه هادئا انقلب إلى شقاوة مفرطة.
2- يشعر الطفل بحزن شديد والبكاء ولا يشترك فى النشاطات التى كان يمارسها من قبل فيرفض الذهاب إلى التمرينات الرياضية التى كان يحبها.
3- ينغلق الطفل على نفسه وتتغير شهيته للطعام، فقد يفرط فى الطعام أو يمتنع عن الطعام بحجة عدم وجود شهية للأكل لمدة لا تقل عن أسبوعين.
4ـ يحاول جرح نفسه أو التخطيط لذلك.
5ـ لديه مخاوف غير مبررة ومبالغ فيها كالخوف من الناموس أو الذباب ويترافق هذا الخوف بضربات فى القلب أو تسريع عملية التنفس.
6ـ يشارك وبشكل متكرر فى المشاجرات المختلفة ويحاول إلحاق الأذى بالأطفال الآخرين بشكل جدى.
7ـ لا يريد تناول الطعام، يتقيأ ويصاب بصداع أو ألم بالبطن قبل الذهاب إلى المدرسة أو وقت الامتحانات.
8ـ لديه هموم كثيرة وطقوس متكررة كإعادة غسيل اليدين عدة مرات أو إعادة الصلاة عدة مرات لتشككه فى صحتها.
9- مخاوف شديدة كمخافة الذهاب إلى المدرسة أو ركوب المصعد مما يؤثر تأثيرا سلبيا على تقدمه بحياته.
10ـ لديه مشاكل كبيرة فى الانتباه والتركيز الأمر الذى يكون سببا فى إخفاقاته المدرسية.
11ـ لديه تذبذبات كبيرة فى المزاج وانفعالات غير مسببة تسبب له إشكالات فى العلاقات الاجتماعية.
12ـ يظهر تغييرات عنيفة فى تصرفاته وشخصيته.
13- مندفع بحيث لا يحسب حساب العواقب التى سوف يتعرض لها.
14- حركة كثيرة حيث لا يستطيع الجلوس لفترة وجيزة وإذا اضطر إلى الجلوس يتململ على الكرسى وغالبا ما نرى الطفل كثير الحركة حتى أثناء النوم.

وتشير عيسوى إلى أن الاكتشاف المبكر للأعراض النفسية لدى الأطفال يعتبر من أهم السبل للوقاية من المرض النفسى، لأن التعامل الفعال مع الأعراض عن طريق الإرشاد والفهم يجنب الطفل الوقوع فى المرض النفسى، وكذلك المعالجة الناجحة لهم فى وقت مبكر تجنبهم الكثير من المشاكل الاجتماعية والدراسية.


اقتراب الام من ابنتها المراهقه .. يحميها

تشير الدكتورة نبيلة السعدى أخصائية التواصل بالمركز المصرى للاستشارات الأسرية والزوجية إلى أهمية تواجد الأم بصورة مكثفة فى حياة ابنتها المراهقة لأن المراهقة فترة حرجة فى حياة كل شاب وفتاة ويجب على الأم أن تحتوى ابنتها وتقترب منها وتصبح صديقة وودودة لها حتى تحميها من تيارات الفساد، فهذه الصداقة تحمى الفتاة والأم من أن تفقد أحدهما للآخر.

وفى حالة بحثنا عن أسباب توتر العلاقة بين الأم وابنتها فأحيانا نجد أن الأم نفسها كانت ابنة مهملة ولذلك تهمل هى الأخرى ابنتها لأن فاقد الشيء لا يعطيه، وفى بعض الأحيان يحدث العكس الأم التى كانت مهملة وهى فتاة نجدها تعطى حنانا بكثرة وتعوض فى بناتها ما افتقدته وهى صغيرة.

وتضيف من الممكن أن يكون السبب الأكبر هو افتقاد الثقافة التربوية فنجد الأم متعلمة بشكل عال ولكنها تفتقد أصول التربية والتعامل مع الأبناء فالتعليم لا يعطى للمرأة ما يؤهلها لهذا، بالإضافة إلى عدم إيجاد وقت عند الفتاة حتى تقوم الأم بنقل ما لديها من خبرات ومعارف نظرا لانشغال الفتاة بالتعليم والمذاكرة حتى تتزوج وبعد فترة تصبح أم لا تعلم شيئا عن أصول التربية أو إدارة المنزل ومن ثم لا تعلم شيئا عن فترة المراهقة أو خطورتها.

وتشير نبيلة إلى أن فترة المراهقة فترة حرجة يشعر فيها المراهق بالحزن والاكتئاب والرغبة فى التمرد والتغيير فإذا كانت الأم متفهمة وقريبة من ابنتها مرت هذه المرحلة بسلام وإن كانت بعيدة عن ابنتها وقاسية سوف تتحول العلاقة بينهما إلى حرب وصراع وقد تفقد كل منهما الأخرى.

المرأة العاملة أمرها مختلف نتيجة لخروجها لمجال العمل يكسبها خبرات وآراء وتجارب واتجاهات مما يعطيها أفقا واسعا ويفيدها هذا فى تربية الأبناء والاهتمام بهم خاصة من ناحية التربية الدينية والقيمة.

وتنصح نبيلة جميع الأمهات بعدم المبالية بحديث بناتهن أو تجاهله لأن هذا له ردود نفسية خطيرة لدى الفتاة واعلمى أن المرة القادمة سوف تفعل أفعالا تصل إلى الكارثة حتى تهتمى بها وذلك لعدم وجود الاتزان العقلى والانفعالى فى هذه المرحلة.

التوافق "الفكرى" أحد وسائل التقارب بين الزوجين

 تقول باحثة العلاقات الإنسانية شيماء فؤاد أن كفاءة رجل لامرأة، أو امرأة لرجـل تعتمد على كثير من التوافق "الفكرى"، وتقارب فى مستوى الالتزام الدينى، ونسبة مقبولة من التوافق الاجتماعى والمادى والتعليمى، وقليل من الاختلاف التكميلى، وكفاية امرأة لرجل أو رجل لامرأة تعتمد على القيام بالحقوق والواجبات وقلب يحتل جزء منه نصيبا من النضج (المسئولية والفهم والقدرة على وزن ومعالجة الأمور) والجزء الآخر نصيبا من القناعة والرضا.

ولذلك رغم الكفاءة أحيانا قد لا تتحقق الكفاية، وذلك لأن هناك قصورا فى القيام بالحقوق والواجبات، أو أن القلب بطبيعته مُصاب بعدم الرضا.

وعلاج عد الرضا فى القلب يظهر بدرجات على حسب طبيعة الشخص نفسه ويتم عن طريق التدريب، والذى يختلف على حسب مستوى ثقافة الشخص، فهناك أشخاص تتقبل طرقا معينة وأشخاص لها مداخل أخرى.

وعلاج عدم الرضا يتحدد بثلاث نقاط (القناعة - الكشكول - وقياس/ محاسبة النفس):

1- ينغرس فى عقل كل منا أنه لا يوجد إنسان يجمع ما بين كل الصفات الجيدة، فهناك نسبة من هذا وذاك، هذه القناعة هى مفتاح علاج عدم الرضا، وإذا تم زرع هذه القناعة ننتقل للتمرين التانى

2- عادة يفضل كتابة الصفات الجيدة والمواقف الجيدة فى الشخص الآخر، ويقوم الشخص بالاحتفاظ بدفتره، وكلما يشعر أنه سيقارن، أو سيسخط على أداء الطرف الآخر يفتح دفتره، ليرى الجانب الجيد الجميل فى الشخص الآخر، إلى أن تنصلح صورته الذهنية عن الطرف الآخر، ويشعر بالرضا عنه تلقائيا، وهذه طريقة مقبولة للناس الذين يتمتعون بمستوى ثقافى معين، ولديها نسبة وضوح مع النفس ورغبة فى التغيير.

3- يقيس الفرد أداء نفسه حتى لا ينسى نفسه وسلوكياته، وعندما نطلب مستوى معينا فى الطرف الآخر، لابد أن نكون على نفس القدر من العقلانية والحكمة حتى نستحق شريك الحياة صاحب المستوى الذى نتمناه.


عندما يستخف الزوج بزوجته.. الحب والحنان هو الحل

 كثير من الزوجات تتعرضن إلى الاستخفاف والتجريح من الزوج، وأحيانا يلجأ الزوج إلى الانتقاد اللاذع للزوجة مع تسفيه آرائها أو انتقادها بأسلوب تهكمى، خصوصا أمام الأهل أو الأصدقاء، مما يصب الزوجة بالإحراج والحزن لما تعرضت له من إهانة وعدم احترام لها، وكل هذا يمثل أذى شديدا للمرأة ويعتبر صورة من صور العنف المعنوى الموجه للزوجة.

وتقدم الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس مجموعة من الخطوات لعلاج حالات العنف المعنوى، والتى تتلخص فيما يلى:
1) ناقشى مع نفسك لماذا تعرضت لهذا العنف لأنك قد تكونين بالفعل مخطئة.
2) تفاهمى مع زوجك بصوت منخفض وفى وقت مناسب وهادئ لأن هذا الأسلوب يؤذيك ويجعلك متألمة منه.
3) لا تستسلمى لإحساس الخضوع لأن ذلك لن يريحك نفسياً وإنما قد تصلين إلى المرض النفسى، وخصوصا الصداع النصفى أو القولون العصبى.
4) زيدى من ثقتك بنفسك فاهتمى بعملك داخل البيت إذا كنت لا تعملين، أو خارج البيت فى حالة العمل لأن ذلك ينافى إحساسك بالدونية والعدم.
5) أحرصى على علاقتك الاجتماعية فلا تتجنبى الناس ولا الأصدقاء
6) تناقشى مع زوجك بشكل غير مباشر عن أضرار هذه الإهانة على نفسية الزوجة مع ضرب الأمثال لحالات مماثلة فى المجتمع.
7) وأخيراً، فإن علاج العنف يكون بالود من جانب الزوجة إلى الزوج دون الاستسلام وربما تكون المحبة والعطف على الزوج دواء فعال لعلاج الزوج وإقلاعه عن غلطته.




إكليل الجبل لعلاج تساقط الشعر

 تقول خبيرة التجميل نانيس سليم، إن إكليل الجبل يحتوى على عدد من الخصائص المفيدة للشعر والجسم، حيث إنه رائع لعلاج سقوط الشعر وتحفيز نموه، كما يعمل على تنظيف وتغذية فروة الرأس، ويمنع الظهور المبكر للشيب، وعند استخدامه لفترة طويلة، فإنه يعمل على تلوين الشعر الأبيض الظاهر وتحويله إلى اللون الداكن، وأنه يعد من أهم أنواع النباتات العشبية التى تفيد الشعر، ولقد استعمل القدماء إكليل الجبل كما استعملوا سائر الأعشاب العطرية الحافظة فى علاج أمراض الرأس والتنفس والهضم وخلط الأطباء الصينيون إكليل الجبل مع الزنجبيل لعلاج الصداع وعسر الهضم والأرق.

وتضيف نانيس أنه يمكن تحضير هذا السائل بالمنزل بمجرد الحصول على المكونات الخاصة به، ونحتاج إلى إكليل جبل طازج و150 ملم من الماء،
أما طريقة التحضير فهى عبارة عن:

نضع إكليل الجبل فى الماء ونغليه لمدة 20 دقيقة ثم نتركه ليبرد وبمجرد أن يبرد نقوم بإزالة إكليل الجبل من الماء ونضع الماء فى قارورة، ويمكن حفظ المزيج مبرداً، ويستخدم المزيج مرتين أسبوعياً، حيث نصبه على الشعر بعد غسله بالشامبو والبلسم، ونتركه ونجفف الشعر، وبعدها نحصل على النتيجة المرجوة.