خطوات التربية الصحيحة للأطفال

 تؤكد الدكتورة نبيلة السعدى أخصائية التواصل بالمركز المصرى للاستشارات الأسرية والزوجية على ضرورة إتباع خطوات عديدة لتربية الأطفال بالشكل الصحيح والسوى، تأتى أولى هذه الخطوات بإيمان واعتراف الوالدين بأن طفلهم ليس آلة دائما يريدون تحريكه كما يشاءون، من خلال جهاز التحكم دون مراعاة أنه إنسان له احتياجاته ورغباته، والتى يمكن للآباء أن يجعلوا تلك الاحتياجات مدخل قوى من أجل تنمية قدرات الطفل وبث الثقة فى نفسه والقدرة على اتخاذ القرار وتحمل المسئولية، وهذا لا يتم إلا من خلال إيمانهم بأن طفلهم له كيان يجب احترامه.

عليهم أن يوضحوا للطفل بعد حدوث الخطأ أن العيب فى الخطأ نفسه الذى أحدثه وليس فيه كإنسان، ولابد من إجراء حوارات معه بطريقة تتسم بالهدوء حتى يصل للطفل أن الهدف الوحيد من هذا الحوار هو حب والدية له وليس أمر آخر.

وتضيف يجب أن يحب الوالدين طفلهما بحكمة وذكاء حتى يفعلوا ما نريد وما فيه مصلحتهم، وهناك مقولة لابد أن يؤمن بها الوالدان وهى " فم طفلك وعينه أكثر يقظة من عقله" فعليهم دائما إهداء طفلهم بهدية حتى لو كانت قطعة حلوى.

وعلينا إعطاء أطفالنا بعض الحرية ونجعله يخطأ أمامنا حتى نستطيع أن نوجهه للصواب، بالإضافة إلى الاستمرار على المداعبة واللعب مع الأطفال كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن من خلال اللعب والوصول لمستوى الطفل فى الفهم سوف نستطيع تعليمه كل ما نريد، مع التقليل من استخدام ألفاظ التوبيخ وخاصة فى مرحلة المراهقة، وفى حالة رغبة الأب فى إصلاح سلوك ابنه عليه أن يبدأ بإصلاح سلوكه الشخصى حتى يقلده ابنه، وبذلك يكون وصل للهدف المرغوب بطرقة صحيحة وغير مباشرة.

وتوصى نبيلة بأهمية تعامل الزوجين باحترام كل منهم للآخر والحب المتبادل حتى ينشأ الطفل على الحب والاحترام وعدم استخدام الصوت العالى فى الحوار.



ليست هناك تعليقات: