تنظيم الوقت هو مشكلة أساسية نواجهها جميعا.. عدد قليل جدا ممن قابلتهم قادر على تنظيم وقته بفاعلية، لأن الموضوع يحتاج تدريب، اعتقد أننا نرفع شعار "أفضل الأعمال أقلها وأدومها".
"ناس كتير اختلفت على تعريف مفهوم إدارة الوقت، لكن أكثر التعريفات "اللى أنا شخصيا اقتنعت بها" إدارة الوقت هى محاولة ترويض الوقت وفرض سيطرتنا عليه، بدلاً من أن يفرض سيطرته علينا"، اعتبر تنظيم الوقت عادة لو حاولت الاستمرار فى تنفيذها يوميا بمرور الوقت سينتظم الوقت تلقائيا ولن ابذل العناء فى تنظيمه.
بمعنى أن إدارة الوقت ليس بالصعوبة كما ذكرنا، ولكن هو يحتاج قليل من التدريب والإصرار على التنفيذ خاصة وأن النتائج تكون إيجابية بشكل كبير جدا.
الوقت له خصائص ومنها، أنه يمر بسرعة هذا بالإضافة إلى أن "اللى بيروح منه مبيرجعش" وأنا اعتقد أنه أثمن وأغلى ما ملك الإنسان.. ولذا وجب الحفاظ عليه.
لتنظم وقتك بفاعلية يجب أن تراعى أربع قواعد مهمة جدا.
1- حدد أهدافك وأولوياتك.
من غير هدف واضح ومحدد وصريح مش هتقدر تنظم وقتك بشكل فعال وإيجابى.. ولهذا يجب أن أعلم جيدا أن من خصائص الهدف "الوضوح – قابل للتحقيق مش حلم يعنى – قابل للقياس يعنى اقدر أقيس وصولى للهدف – مرتبط تنفيذها بوقت"
2- تعود على قول كلمة "لا"
كلما لا.. هامة جدا ويجب التعود على قولها، لأن ببساطة الموظف الذى يقول "نعم دائما" غالبا ما يكون مثقل بالأعمال ولن يقدر على العمل بكفاءة فى كل المطلوب منه.
لكن كلمه لا.. لعب وفن وهندسة، بمعنى أن اتعلم أن تقال بدبلوماسية وكمان تقولها بأدب.. استخدم التفويض بمعنى انك تقول لا، وفى نفس الوقت توجد بديل هذا يجعل من حولك يثق فيك وفى أفعالك.
وأنت بتقول لا.. اشرح لماذا قلت لا، وما هى أسبابك؟، ودوافعك التى تمنعك عن تنفيذ المطلوب منك فى الوقت الحالى.
3- استخدم الإستراتيجيات الذكية مثل خليك حازم، ولا تبدأ من الصفر، فالأفضل دائما أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون.
1. درب نفسكِ على إنجاز العمل فى وقته دون تأخير وحدد وقتا للتنفيذ.
2. كون علاقات إيجابية مع زملائك.
3. تعرف على مضيعات وقتكِ وتجنبيها.
4. تعلم القراءة السريعة.
5. ضع التوتر تحت سيطرتك.
إدارة الوقت لهى فوائد كثييييير جدا.. ولن نشعر بفائدتها إلا عند البدء فى العمل فعلا على تنظيم وقتنا.
• الشعور بالتحسن بشكل عام فى حياتك.
• قضاء أكبر وقت فى التطوير الذاتى.
• إنجاز الأهداف والطموحات الشخصية.
• تحسين الإنتاج، (صلح الحديبية).
• التخفيف من الضغوط فى العمل والحياة الشخصية.
• قضاء أكبر وقت مع العائلة والاسترخاء والراحة.
لتنظيم وقتنا بفاعلية علينا أتباع بعض الأمور الهامة جدا.
• وجود خطة مع وضوح الأهداف.
• المرونة فى تنفيذ خطتك.
• دون أفكارك وخططك وأهدافك.
• لا تيأس.. لا تيأس.. فاليأس أقرب طريق للفشل؟.. وقد قيل: اتعلم من أخطائى أكثر مما اتعلمه من نجاحى.
• قارن بين الأولويات أى : اختر ما تراه مفيداً لك فى مستقبلك غير ضار لغيرك.
• اقرأ خطتك وأهدافك كل يوم.
• استخدم التقنيات الحديثة لتنظيم وقتك.
• ركز ولا تشتت ذهنك.
• نظم مكتبك وغرفتك وسيارتك.
وأخيراً.. النجاح مش بقدر الإنجاز.. لكن بفاعلية الإنجاز ومدى تأثيره بشكل إيجابى على المحيطين به.. يعنى تلاقى أصحابك وأهلك وزملاءك.. والأهم طبعا مديرك هيكون مبسوط.
ولتنظيم الوقت لابد أن نأخذ بالنا من حرامية الوقت زى..
- المقاطعات والزيارات المفاجئة.
- الاتصالات الهاتفية غير المنتجة.
- الاجتماعات غير الفعالة.
- التسويف أو التأجيل بأعذار واهية.
- الأهداف غير الواضحة.
- المعلومات الضعيفة/ (النقص فى المعلومات)
- عدم تحديد الأولويات.
- عدم القدرة على قول ”لا“.
عدم تخطيط الوقت.
- انخفاض الروح المعنوية.
- الإصغاء غير الجيد.
"علشان نستغل وقتنا كويس فيه شوية حجات كده ممكن تساعدنا بشكل كبير جدا".
• حاول أن تستمتع بكل عمل تقوم به.
• تفاءل وكن إيجابياً.
• لا تضيع وقتك ندماً على فشلك.
• حاول إيجاد طرق جديدة لتوفير وقتك كل يوم
• ضع مفكرة صغيرة وقلم فى جيبك دائماً.
• خطط ليومك من الليلة التى تسبقه.
• ركز على عملك حتى تنتهى منه.
• توقف عن أى نشاط غير منتج.
• أنصت جيداً لكل نقاش.
• رتب نفسك وكل شىء حولك.
• قلل من مقاطعاتك للآخرين لك عند أدائك عملك.
• تعامل مع الورق بحزم فلا تجعله يتراكم فى مكتبك ومنزلك.
• لا تقلق إن لم تستطع تنفيذ خطتك بشكل تام.
• لا تجعل الجداول قيداً يقيدك.
"وأهم حاجة هى أن إدارة الوقت ما هى إلا تدريب وتعود فإليك نصيحتى "لا تحمل نفسك أكثر من طاقتها.. خذ وقتك فى تدريب نفسك على تنظيم وقتك".
"ناس كتير اختلفت على تعريف مفهوم إدارة الوقت، لكن أكثر التعريفات "اللى أنا شخصيا اقتنعت بها" إدارة الوقت هى محاولة ترويض الوقت وفرض سيطرتنا عليه، بدلاً من أن يفرض سيطرته علينا"، اعتبر تنظيم الوقت عادة لو حاولت الاستمرار فى تنفيذها يوميا بمرور الوقت سينتظم الوقت تلقائيا ولن ابذل العناء فى تنظيمه.
بمعنى أن إدارة الوقت ليس بالصعوبة كما ذكرنا، ولكن هو يحتاج قليل من التدريب والإصرار على التنفيذ خاصة وأن النتائج تكون إيجابية بشكل كبير جدا.
الوقت له خصائص ومنها، أنه يمر بسرعة هذا بالإضافة إلى أن "اللى بيروح منه مبيرجعش" وأنا اعتقد أنه أثمن وأغلى ما ملك الإنسان.. ولذا وجب الحفاظ عليه.
لتنظم وقتك بفاعلية يجب أن تراعى أربع قواعد مهمة جدا.
1- حدد أهدافك وأولوياتك.
من غير هدف واضح ومحدد وصريح مش هتقدر تنظم وقتك بشكل فعال وإيجابى.. ولهذا يجب أن أعلم جيدا أن من خصائص الهدف "الوضوح – قابل للتحقيق مش حلم يعنى – قابل للقياس يعنى اقدر أقيس وصولى للهدف – مرتبط تنفيذها بوقت"
2- تعود على قول كلمة "لا"
كلما لا.. هامة جدا ويجب التعود على قولها، لأن ببساطة الموظف الذى يقول "نعم دائما" غالبا ما يكون مثقل بالأعمال ولن يقدر على العمل بكفاءة فى كل المطلوب منه.
لكن كلمه لا.. لعب وفن وهندسة، بمعنى أن اتعلم أن تقال بدبلوماسية وكمان تقولها بأدب.. استخدم التفويض بمعنى انك تقول لا، وفى نفس الوقت توجد بديل هذا يجعل من حولك يثق فيك وفى أفعالك.
وأنت بتقول لا.. اشرح لماذا قلت لا، وما هى أسبابك؟، ودوافعك التى تمنعك عن تنفيذ المطلوب منك فى الوقت الحالى.
3- استخدم الإستراتيجيات الذكية مثل خليك حازم، ولا تبدأ من الصفر، فالأفضل دائما أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون.
1. درب نفسكِ على إنجاز العمل فى وقته دون تأخير وحدد وقتا للتنفيذ.
2. كون علاقات إيجابية مع زملائك.
3. تعرف على مضيعات وقتكِ وتجنبيها.
4. تعلم القراءة السريعة.
5. ضع التوتر تحت سيطرتك.
إدارة الوقت لهى فوائد كثييييير جدا.. ولن نشعر بفائدتها إلا عند البدء فى العمل فعلا على تنظيم وقتنا.
• الشعور بالتحسن بشكل عام فى حياتك.
• قضاء أكبر وقت فى التطوير الذاتى.
• إنجاز الأهداف والطموحات الشخصية.
• تحسين الإنتاج، (صلح الحديبية).
• التخفيف من الضغوط فى العمل والحياة الشخصية.
• قضاء أكبر وقت مع العائلة والاسترخاء والراحة.
لتنظيم وقتنا بفاعلية علينا أتباع بعض الأمور الهامة جدا.
• وجود خطة مع وضوح الأهداف.
• المرونة فى تنفيذ خطتك.
• دون أفكارك وخططك وأهدافك.
• لا تيأس.. لا تيأس.. فاليأس أقرب طريق للفشل؟.. وقد قيل: اتعلم من أخطائى أكثر مما اتعلمه من نجاحى.
• قارن بين الأولويات أى : اختر ما تراه مفيداً لك فى مستقبلك غير ضار لغيرك.
• اقرأ خطتك وأهدافك كل يوم.
• استخدم التقنيات الحديثة لتنظيم وقتك.
• ركز ولا تشتت ذهنك.
• نظم مكتبك وغرفتك وسيارتك.
وأخيراً.. النجاح مش بقدر الإنجاز.. لكن بفاعلية الإنجاز ومدى تأثيره بشكل إيجابى على المحيطين به.. يعنى تلاقى أصحابك وأهلك وزملاءك.. والأهم طبعا مديرك هيكون مبسوط.
ولتنظيم الوقت لابد أن نأخذ بالنا من حرامية الوقت زى..
- المقاطعات والزيارات المفاجئة.
- الاتصالات الهاتفية غير المنتجة.
- الاجتماعات غير الفعالة.
- التسويف أو التأجيل بأعذار واهية.
- الأهداف غير الواضحة.
- المعلومات الضعيفة/ (النقص فى المعلومات)
- عدم تحديد الأولويات.
- عدم القدرة على قول ”لا“.
عدم تخطيط الوقت.
- انخفاض الروح المعنوية.
- الإصغاء غير الجيد.
"علشان نستغل وقتنا كويس فيه شوية حجات كده ممكن تساعدنا بشكل كبير جدا".
• حاول أن تستمتع بكل عمل تقوم به.
• تفاءل وكن إيجابياً.
• لا تضيع وقتك ندماً على فشلك.
• حاول إيجاد طرق جديدة لتوفير وقتك كل يوم
• ضع مفكرة صغيرة وقلم فى جيبك دائماً.
• خطط ليومك من الليلة التى تسبقه.
• ركز على عملك حتى تنتهى منه.
• توقف عن أى نشاط غير منتج.
• أنصت جيداً لكل نقاش.
• رتب نفسك وكل شىء حولك.
• قلل من مقاطعاتك للآخرين لك عند أدائك عملك.
• تعامل مع الورق بحزم فلا تجعله يتراكم فى مكتبك ومنزلك.
• لا تقلق إن لم تستطع تنفيذ خطتك بشكل تام.
• لا تجعل الجداول قيداً يقيدك.
"وأهم حاجة هى أن إدارة الوقت ما هى إلا تدريب وتعود فإليك نصيحتى "لا تحمل نفسك أكثر من طاقتها.. خذ وقتك فى تدريب نفسك على تنظيم وقتك".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق