صراع الازواج على مصروف البيت




" أنا لازم أمسك مصروف البيت، عمرك شفتى وزير مالية ست.. فأجابته: وعمرك شفت وزير مالية ناجح " جملة جاءت على لسان الفنان حسن حسنى فى مسلسل " حرمت يا بابا " عندما صمم أن يمسك مصروف البيت وأعلن فشله بعد أيام قليلة.. والسؤال من أولى بمصروف البيت الزوج أم الزوجة ومن أقدر على ضبط ميزانية الأسرة.

تقول هبة سعيد 32 سنة، القضية ليست فى يد الزوج ولا الزوجة، القضية من الأقدر على ترشيد الإنفاق، فمع ارتفاع الأسعار وعدم قدرة الدخل الشهرى على تلبية احتياجات الأسرة، يصبح القادر على وضع أولويات الإنفاق وترشيده هو الأفضل فى تولى إدارة المنزل.

وتضيف: عن نفسى أعطى هذه المهمة الخطيرة لزوجى، وأكتفى بمصروف يدى، أو على الأقل أقوم بشراء ما يطلبه منى، ولكن تبقى الإدارة والتخطيط والتفكير له، وفى الحقيقة أنا مبسوطة كدة ومريحة دماغى من التفكير، خاصة أنا باسمع زملائى يشكون مر الشكوى من زيادة الأسعار وعدم قدرتهم على ملاحقتها.

وفى المقابل يعطى خالد صالح – محاسب – مرتبه كله لزوجته التى تتولى إدارة البيت من الألف للياء، ويكتفى بمصروفه اليومى، والذى ينفقه فى المواصلات والشاى فى الشغل.

ويعترف صالح بقدرة زوجته على تدبير أمور الحياة فى ظل ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة قائلا: ليس المهم هنأكل إية النهارده ، أو هنشترى منين؟ المهم أن المرتب يكفى آخر الشهر، والأهم نلاقى فلوس فى المناسبات المختلفة، وهذا ما تفعله زوجتى، لذا عمرى ما فكرت أمسك مصروف البيت، المهم الحياة تمشى.

ومن جانبه يقول هانى يحيى 37 سنة: الزوجة أكثر دراية ومعرفة باحتياجات البيت والأشياء الناقصة عندها سواء فى خزين الثلاجة أو منتجات التنظيف أو أى حاجة أخرى ، كما أنها أكثر صبرًا وتحملاً من الرجل الذى يجد نفسه منهمكًا بالشئون الخارجية أكثر من أمور البيت والأسرة.

تقول منى سرحان، موظفة، مصروف البيت مهمة صعبة تحتاج لخبير اقتصاى أو مساعدة خارجية، وتحكى عن تجربتها فتقول: مصروف البيت ليس فى يدى أو يد زوجى، وإنما فى يد حماتى، حيث تزوجت منذ ثلاث سنوات فى شقة حماتى، وبحكم بيتها كان زوجى يدفع لها راتبه ويتركها تتصرف كما تريد.

وتستطرد قائلة: كنت الأول متضايقة من هذا التصرف، وبعد كدة لاقيت نفسى مرتاحة، واستمرت الحياة على هذه الوتيرة، والحقيقة لازم أعترف أن دخل حماتى أكبر من دخلى أنا وزوجى، لذلك تساعد حماتى براتبها فى مصروف البيت، وهو ما يحقق لنا حياة اجتماعية مرتفعة، وتضحك منى وهى تقول عندما تغضب حماتى منى تترك لى مصروف البيت ولكنها تندم على ذلك.

‏ليست هناك تعليقات: