قشرة الشعر - انواعها - كيفية مقاومتها



هذه القشور هي قطع صغيرة من رقائق الجلد الميت في فروة الرأس مثل باقي أجزاء الجسم، يتم تحرير الخلايا السطحية من البشرة عندما تكون القشرة سميكة جدا أو كثيرة جدا، ويمكن أن تكون مزعجة وقبيحة الشكل.

الأنواع المختلفة لقشرة الرأس تنحصر بين نوعين أساسيين:

- القشرة الجافة:
بيضاء اللون، رقيقة ومسطحة، ويمكن إزالتها بسهولة، وغالبا ما تترافق مع حكة في فروة الرأس، والقشرة الجافة تنتج بسبب التجدد السريع جدا لخلايا البشرة.

- القشرة الدهنية:
صغيرة ومستديرة، مصفرة اللون وتميل إلى الالتصاق على فروة الرأس، وغالبا ما تترافق مع حكة وتظهر بشكل رئيسي على الشعر الدهني، ويمكن أن يكون فائض الزهم في الشعر (أو الدهن) هو المتسبب في هذه القشرة الدهنية.

علاج قشرة الرأس:
بطبيعة الحال، عند وجود مرض محدد، سوف يتم وصف العلاج المناسب الأدوية الموضعية (الشامبو، والكريمات..) ويمكن استخدامها، وفي بعض الأحيان يمكن وصف العقاقير التي تأخذ عن طريق الفم أو عن طريق الحقن (أكثر ندرة).

ويمكن علاج القشرة الجافة أو الزيتية باستخدام الشامبو الخاص والذي سوف يبطئ تجدد الخلايا، وسيتم بعد ذلك وصف استبدال هذا الشامبو بشامبو خفيف للاستعمال المتكرر.

ومن الجدير بالذكر أن بعض النباتات التي تتميز بفضائل مضادة لقشرة الرأس تستخدم أحيانا في هذه الشامبوهات كالمر، وشجرة الكينا، أو حشيشة السعال، وقبل استخدام هذا الشامبو يمكنك أيضا وضع محلول مهدئ على فروة رأسك لتخفيف الحكة الجلدية وتلطيف فروة الرأس.

نصائح يومية:
لمنع ظهور قشرة الرأس، إذا كان لديك جلد جاف، تجنب غسل شعرك كل يوم باستخدام المنتجات العدوانية جدا ويفضل الشامبو الخفيف.

ما لا يجب فعله:
الخدش ففي الواقع، تسبب القشرة حكة لأنها أرض خصبة لنمو البكتيريا وعندما نفركها، فإن ذلك قد يسبب الالتهاب، وهذا بدوره سوف يعجل المشكلة وبالتالي يسبب انتشار القشرة، وإذا كانت القشرة متكررة، أو فروة الرأس حمراء أو تسبب لك الحكة، في تلك الحالة يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

- اغسل الشعر يوميا:
للتخلص من الدهون الفائضةوالرقائق البيضاء الهشة، اغسل شعرك يوميا، وعليك استعمال منظف للشعر خاص بالقضاء على القشرة على أن يكون طبياً، وقم بتغيير هذا النوع كل ستة أشهر، للقضاء على مناعة الفطريات.

- قلل الإجهاد في حياتك:
يقول الأطباء بأن التوتر، والقلق يسببان تهيج الفطريات، وزيادة إفراز الدهون، وبالتالي فإن تقليل الإجهاد يسبب خفض أعراض قشرة الرأس.

- قلل من استخدام بخاخات تثبيت الشعر، والجل:
فقد تقوم هذه المواد بإغلاق مسام فروة الرأس مما يسبب تراكم الدهون وبالتالي زيادة نهم الفطريات.

- لا تستعمل فرشاة شعر غيرك:
غالبا ما يتعرض المصابون الجدد بالقشرة للعدوى جراء استعمال أدوات تصفيف الشعر الخاصة بالآخرين، وخصوصا في الصالونات العامة، لذلك يجب عليك دائما أن تطلب الحصول على فرشاة نظيفة ومعقمة.

- قم بغسل الشعر جيداً:
ويجب عليك أن تتأكد من التخلص من كل أثر لمنظف الشعر أو الكريم الواقي.

- استعمال قناع اللبن:
يمكنك استعمال قناع اللبن على الشعر لمدة 10 دقائق كل أسبوع، حيث يقوم اللبن بتطهير، وتنظيف فروة الرأس والقضاء على أي التهابات أو تجمعات للقشرة وخصوصا الحكة المزعجة.

وفي جميع الحالات، ينصح باستشارة الطبيب، أو اسألي الصيدلي لمزيد من المعلومات.

إذا كنت مدخناً فأكثر من تناول فيتامين هـ



يساعد الإكثار من تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين (هـ E‏) على تقليل احتمالات الإصابة بسرطان الرئة، فإذا كنت مدخناً فيجب عليك أن تعرف أن ارتفاع مستوى الألفاتوكوفيرول ( فيتامين هـ) يقلل من معدلات الإصابة بهذا المرض.
أغلب المكملات الغذائية الغنية بفيتامين هـ الموجودة في الأسواق تكون في شكل الألفاتوكوفيرول.

بعض مضادات الأكسدة الأخرى

‏يؤدى الإكثار من تناول المواد الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة مثل الكاروتينويد وفيتامين هـ، الجلوتاثيون، ‏والفلافونويد إلى تقليل احتمالات الإصابة بسرطان الرئة بصورة كبيرة. وهذه المواد المضادة للأكسدة الموجودة في غذائنا لها أثر وقائي ملحوظ ضد سرطان الرئة. وقد تم التوصل إلى هذه النتيجة بعد دراسة خمسمائة وأربعين مريضا داخل المستشفيات وعدد مماثل من أفراد مجموعات البحث. وقد ثبت أن الحمية الغذائية يمكن أن تزيد أو تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

‏أما بالنسبة لفيتامين ( أ A ‏) فلقد لوحظ أن تأثيره الوقائي ضد الإصابة بسرطان الرئة في المدخنين يأتي فقط عن طريق تناوله من الفواكه والخضراوات.

‏وعندما تم اختبار تناول فيتامين (هـ E ) و ( ج C ) إلى جانب الكاروتين وجد أن هناك تأثيرا وقائيا قويا لتناولها مجتمعة. وبالرغم من أن الإقلاع عن التدخين أو تحاشيه يعد أهم ما يجب عمله لتجنب الإصابة بسرطان الرئة، ‏إلا أن تناول مجموعة من الفواكه والخضراوات التي تمدنا بهذه المواد الغذائية بشكل يومي من دوره أن يزودنا بأفضل حمية غذائية تقي من الإصابة بسرطان الرئة .

هل تعرف كمية الماء التى يجب ان تشربها يوميا ؟


أفضل شيء لصحتك هو أن تشرب من الماء ما يساوى بالأوقية نصف وزن جسمك ( مثلا إذا كنت تزن 150 ‏رطلا فيجب عليك أن تشرب حوالي 75 ‏أوقية من الماء يوميا) . كلنا يعرف أننا نستطيع أن نعيش لمدة طويلة بدون طعام ولكننا لا نستطيع ذلك بدون ماء.

حيث يساعد الماء على الحفاظ على مرونة الجلد ويزيد من كمية البول (مما يساعد على التخلص من الفضلات) وهو الوسيلة التي تمتص بها القناة الهضمية الطعام. والماء مهم جدا في عملية تنظيم درجة حرارة الجسم ، وهو الوسط الذي تحدث فيه التغيرات الكيميائية المسئولة عن أغلب أنشطتنا.
وللماء وظائف وفوائد أخرى عديدة لا حصر لها، لذا حاول أن تزيد من كمية الماء التي تشربها واستمتع بهذه الفوائد.

الكمية الكافية لشرب الماء:
- يحتاج الجسم العادي إلى 2 – 3 لترات يومياً بمعدل 8 أكواب 160 ملليلتر.
- كلما تقدمنا في السن تصير جلودنا وأغشيتنا أكثر رقة وتفقد المزيد من الماء وتقل كفاءة الكلى فتزداد الحاجة إلى الماء.
- تزداد الكمية في حالة الحمل والرضاعة والطقس الحار وعند ممارسة رياضة عنيفة.

الإكثار من شرب الماء يؤدي إلى:

- انتفاخ البطن.
- الشعور بالثقل.
- كثرة الغازات.
- يؤدي إلى تمدد مصل الدم، ويباعد بين الأنسجة والحجيرات ويجعلها تبطئ القيام بعملها.
- في حالات نادرة يؤدي إلى تسمم الماء

الإقلال من شرب الماء يؤدي إلى:
- الجفاف والتعب وقلة النشاط.
- فقدان القدرة على ضبط حرارة الجسم.
- فقدان التوازن.
- إمساك.
- حصى الكلى.
- النسيان.
- جفاف العين والفم والجلد.
ولذا فخير الأمور أوسطها، لا بالإكثار ولا تقليل.

متى نشرب الماء؟

1- نبدأ النهار بعد فراغ المعدة طول الليل بشرب كوب من الماء؛ لينبه الأمعاء ويغسل المعدة ويخلص الكليتين من الشوائب والرواسب والرمال، وينبه الكبد لفرز الصفراء، وتحضير المعدة لهضم طعام الإفطار.
2- نشرب الماء البارد (المعتدل الحرارة) قبل الطعام بساعة – بعد الطعام بساعتين؛ حتى لا يسيء إلى عمل العصارات الهاضمة ويقلل من كفاءة عملها.
3-لا تزيد على كوب واحد من الماء البارد مع الأكل، ونشربه على فترات حتى لا يعوق عملية الهضم.
4- نشرب كوبا من الماء البارد مع الأغذية الجافة، مثل الخبز واللحم ليسهل عملية الهضم.
5- نشرب ماءا باردا بعد القيام بمجهود كالرياضة أو المشي ولكن بعد أخذ قسط من الراحة وبهدوء وتدرج.
6- نشرب الماء في حالة تناولنا مدرات، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.
7- عند اتباعنا لحمية النحافة.
8- الرضاعة لإدرار اللبن وتعويض السوائل في جسم الأم.
9- عند الشعور بالحرارة في الجو.
10- المرأة الحامل.
11- قبل النوم.

ولنحاول جعل الماء عادة:
1- كوب عند الاستيقاظ .
2- كوب مع كل وجبة.
3- كوب بعد ساعة أو ساعتين من كل وجبة.
4- كوب قبل النوم.
المجموع = 8 أكواب يومياً.

تحذيرات
1- عادة شرب الماء المثلج وقت الشعور بالحر تؤدي إلى التهاب الغشاء المبطن للمعدة ـ وخاصة المعدة الضعيفة ـ والتهاب الحلق.
2- كبار السن لا يشعرون بالعطش رغم حاجة أجسامهم للماء؛ لذا لا بد من جعل شرب الماء عادة من الصغر للتذكير عند الكبر.
3- شرب الماء المثلج أثناء وجبات الطعام يؤثر في عملية الهضم ويعوق إفرازات المعدة ويؤخر الهضم.
4- الإكثار من شرب الماء أثناء الوجبات يؤخر عملية الهضم ويؤدي إلى الشعور بالثقل وكثرة الغازات.
5- كثرة شرب الماء في حالة السمنة يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم فيؤدي إلى تحول الأغذية إلى طبقات دهنية بدلاً من احتراقها لتعطي النشاط والطاقة للجسم

نصيحه لمدمن الانترنت .. أحذر الجلطه


يؤدى الجلوس أمام شاشة الحاسب الآلي لساعات طويلة إلى زيادة احتمالات الإصابة بالجلطات، ‏والتي يطق عليها “متلازمة الدرجة الاقتصادية” عندما تحدث في ركاب الطائرات في رحلات الطيران الطويلة. قد تحدث ‏هذه الجلطات حتى لو لم يكن لديك أي عامل خطورة آخر.

‏فكما يجب عليك أن تقوم وتمشى في الطائرة إذا كانت الرحلة طويلة يجب عليك أيضاً أن تقوم وتتحرك من وقت لآخر عندما تجلس أمام حاسبك الآلي. ويزداد خطر الإصابة بالجلطات الناتجة عن الجلوس أمام الحاسب الآلي بسبب استخدامه في جميع المجالات سواء كان في العملاء أو الترفيه أو الاتصالات.

‏وننصح أي شخص يجلس لفترات طويلة أمام الحاسب الآلي أن يقوم ببعض تمرينات القدم والساقين، وأن يأخذ بعض فترات الراحة ويتحرك بعيداً عن الحاسب.

‏ومن الجدير بالذكر أنه من الشائع جداً حدوث جلطات دموية صغيرة جداً في الأشخاص الذين يجلسون لبضعة ساعات، والتي سرعان ما تختفي عندما يقوم هؤلاء الأشخاص ويمشون، ولكن إذا استمروا في الجلوس لفترات طويلة فلك أن تتخيل حجم الجلطة التي من الممكن أن تتكون، وأن هذه الجلطة من الممكن أن تؤدى إلى تورم الساق أو من الممكن أن تتكسر وتذهب إلى الرئة أو المخ.

‏وهناك أبحاث تقول : إذا أضفت إلى ذلك عوامل الخطورة الأخرى مثل كسر سابق في القدم أو الإصابة بالأمراض التي تساعد على تكوين الجلطات، فإن احتمالات الإصابة بجلطات كثيرة خطيرة تكون كبيرة.
يجب عليك أيضاً أن تتناول بعض المكملات الغذائية التي لها خصائص مضادة للتجلط مثل مكملات مستخلص الثوم ومكملات الناتوكاينيز.

يجب تنظيف مروحة الحاسب الآلي

‏احفظ نفسك من التعرض للميكروبات الضارة عن طريق تنظيف مروحة حاسبك الآلي بشكل منتظم.
يساعد تنظيف حاسبك الآلي من الداخل خصوصا حول المروحة على منع تراكم الفطريات.

ففي أحد الأبحاث تم أخذ عينات حول مروحة الحاسب الآلي، حيث تم عزل أنواع عديدة من الفطريات من هذه العينات.
‏كما تم أخذ عينات من هواء الغرفة الذي يبعد حوالي 6 ‏أقدام من جهاز الحاسب الآلي. وبتحليل هذه العينات وجد أنها تحتوى على أنواع متعددة من الفطريات مثل الكانديدا، الاسبرجلس نيجر، الرايزوبس، الرودوتورلا والفيونيللومايسيس.

أسباب رائحة الفهم الكريهة





تعتبر المحافظة على نظافة الجسم والتمتع برائحة منعشة هاجساً لدى الكثيرين بهدف ترك انطباع جيد لدى الآخرين. إلا أنه في كثير من الأحيان، تفاجئنا مشكلة نجهل أسبابها وتسبب لنا الحرج في المجتمع أثناء تحدثنا مع الآخرين فتصبح حديثهم رغم كل الجهود لمكافحتها.رائحة الفم الكريهة مشكلة يعانيها كثيرون، وأسبابها داخلية أحياناً ناتجة عن أمراض ومشاكل صحية مختلفة وخارجية أحياناً. أما الحلول فتختلف بحسب الحالة وأسبابها.

أسباب رائحة الفهم الكريهة

تختلف أسباب رائحة الفم ومصادرها، فمنه ما ينتج عن مشاكل في البلعوم، وفي هذه الحالة يعتبر جفاف الفم من اللعاب هو العامل المشترك والمسبب الرئيسي في كل الحالات.

إن رائحة النفس يمكن أن تنتج من حالتين من الإلتهابات: أولهما إلتهاب الجيوب الأنفية sinusitis حين يضطر المريض إلى التنفس من فمه، ويؤدي نزول السائل المخاطي إلى البلعوم إلى انبعاث هذه الرائحة المزعجة؛ وثانيهم التهاب البلعوم pharyngitis ، إضافة إلى أمراض أخرى يمكن أن تؤدي إلى رائحة فم كريهة كالمشاكل في الهورمونات والسكري ومشكلة عدم إفراز الغدد، خصوص عند المسنين.

كما أن الأشخاص الذين تعرضو إلى الأشعة لمعالجة مرض السرطان يعانون هذه المشكلة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المشاكل في اللوزتين تتسبب بحد ذاتها برائحة نفس مزعجة، وفي هذه الحالة أيضاً ترتبط المشكلة بجفاف اللعاب في الفم بعد أن يستهلك. وعندما تكون تجويفات اللوزتين صغيرةً جداً والفم واسع يجف اللعاب بنسبة أكبر، خصوصاً عندما يعاني الشخص التهابات تزيد من جفاف الفم وبالتالي من رائحة الفم. كذلك، إذا كانت التجويفات كبيرة ينتج عن ذلك رائحة فم مزعجة نتيجة تكدس إفرازات اللوزتين caseum

من جهة أخرى، هناك أسباب خارجية عديدة تتسبب برائحة فم كريهة ومزعجة وأهمها كثرة الكلام وممارسة الرياضة في الهواء الطلق بسبب دخول الهواء البارد إلى الفم، والتوتر والتدخين والشخير والمشروبات الباردة والإفراط في تناول الحلويات والحوامض التي تسبب حموضة في المعدة. إضافة إلى أن بعض الأدوية، كأدوية ضغط الدم وأدوية الإكتئاب تسبب رائحة فم كونها تجفف اللعاب وتزيد التبول.

بالإضافة إلى ذلك، يزيد الطقس الحار والجاف من حدة المشكلة.

كما أن الأشخاص الذين يتنفسون من فمهم أكثر من غيرهم يعانون هذه المشكلة بنسبة أكبر.

من بعض الحلول التي يمكن اللجوء إليها لمعالجة هذه المشكلة وأهمه «الغرغرة » بـ بيكاربونات الصودا، هذا إضافةً إلى المشروبات القلوية كالخبيزة والبابونج وبعض الأدوية التي نتناولها عن طريق «المص »، والأدوية الخاصة للغرغرة.

كما يمكن اعتماد بعض الحلول البسيطة التي تساعد في مواجهة المشكلة كأن يشرب الأشخاص الذين يمارسون الرياضة الماء أولاً بكميات بسيطة لتجنب جفاف الفم.

كما أن العلكة تساعد في زيادة إفرازات اللعاب وبالتالي في تحسين رائحة الفم وإعطاء رائحة منعشة.

يمكن اعتماد هذه الحلول موقتاً، إنما تتطلب المعالجة الجذرية معالجة السبب الرئيسي إضافة إلى العلاجات الجانبية المساعدة.

من جهة أخرى، لرائحة الفم علاقة وثيقة بصحة الأسنان وسلامتها. فتخمير بقايا الأكل في فجوات الأسنان، خصوصاً الكبيرة منه في حال عدم تنظيفه بالطريقة المناسبة، تسبب انبعاث الرائحة علماً أن ذلك يحصل عند تسوّس الأسنان.

كما أن التهابات اللثة تؤدي عادةً إلى رائحة فم مزعجة، كذلك عندما يكثر الإلتهاب في السن ويزيد القيح فيه.

كما أن تزايد كمية الجير في الأسنان تسبب أيضاً رائحة فم مزعجة إذ يؤدي الجير إلى التقاط بقايا الطعام بكثرة وتزداد صعوبة تنظيف الأسنان وإزالتها.

إضافة إلى التدخين ومرض السكري الذي يؤدي إلى رائحة نفس مزعجة.
الوقاية من هذه المشكلة المحرجة

تتم بشكل أساسي من خلال التنظيف الفاعل والمناسب للأسنان في كل الأماكن دون إهمال أي سن أو أي موضع في الفم. وفي ما يتعلق بالمعالجة، تتم وفقاً لسبب المشكلة. فإذا كان التسوس هو الذي يسبب رائحة الفم، من الضروري استشارة طبيب الأسنان لتنظيف « السوسة » و «رصرصة » السن وسد الفجوة التي تتجمع فيها بقايا الطعام.
وبالنسبة إلى التهاب اللثة، الحل يكمن في تنظيف اللثة والأسنان بإزالة الجير، كما يساعد حمام الفم في مكافحة هذه المشكلة، خصوصا إذا كان الشخص يدخن.
وبالنسبة إلى مرضى السكري، فمن الطبيعي أن يعانوا مشكلة رائحة الفم، خصوصاً أنهم يعانون التهابات في اللثة أكثر من غيرهم من الأشخاص ما يزيد من حدة المشكلة. وفي هذه الحالة يكون العلاج موضعياً بواسطة حمام الفم ومعالجة اللثة والأسنان، إضافة إلى العلاج الأساسي للمرض.


اللولب الرحمي - انواعه - الوقت المناسب لتركيبه - موانع استخدامه - اعراضه الجانبيه





من أكثر طرق منع الحمل انتشارا خاصة في الدول النامية وهو عبارة عن جهاز صغير يتم تركيبه داخل الرحم ليمنع الحمل لمدة زمنية تختلف من لولب إلى آخر.

متى بدأ استخدام اللوالب

- ظهرت أول بوادر استخدام اللولب الرحمي في بداية القرن العشرين وبالتحديد في العام 1909 من قبل العالم الألماني رالف رختر حيث قام بوضع خيط جراحي داخل الرحم ووجد أن له فاعلية في منع الحمل.

- ثم تطورت أشكال اللوالب الرحمية وأحجامها عبر السنين وتم صنع أول لولب رحمي من البلاستك في الستينات من القرن الماضي وهو ما يعرف بلولب ليبس ومارجوليس سبايرل وهو مصنوع من البولي اثيلين الخاملة كيميائيا.

- بعدها تم إضافة مادة النحاس إلى اللوالب لتصبح أكثر فعالية .

- في سبعينات القرن العشرين تم اكتشاف ما يعرف اليوم باللولب الهرموني لكن استخدامه الفعلي كان في التسعينات من نفس القرن وهو المسمى (مرينا).


ما هي أنواع اللولب الرحمي:

يتم تصنيف اللوالب الرحمية حسب احتوائها على الهرمونات إلى:

1. اللولب الغير هرموني

تتكون هذه الأنواع من اللوالب من مادة البلاستك(البولي اثيلين)مع مادة نحاسية توضع في محور اللولب وأحيانا على طرفيه ومن أكثر الأنواع شيوعا وفعالية هي CUPPER T,TCU 380,MULTILOAD(ML)375,NOVAT380.

2.اللولب الهرموني

في هذا النوع من اللوالب يتم إضافة هرمون LEVENORGESTRILوهو هرمون مانع للحمل بكمية 52 ملغم يوضع في جيب صغير في محور اللولب حيث يفرز الهرمون بجرعة حوالي20 مايكرو غرام يوميا ومن ميزات هذا اللولب انه يعمل على تخفيف كمية الدم في الدورة الشهرية وإزالة الآلام المصاحبة لها.

فعالية اللوالب الرحمية

إن نسبة الحمل في اللوالب النحاسية هي1,6حمل لكل 100 امرأة خلال سبع سنوات من الاستعمال أو 0,16لكل 100 امرأة في السنة الأولى أما مع اللولب الهرموني فلا تختلف هذه النسبة حيث تكون من1_2100 امرأة سنويا.

كيف يعمل اللولب الرحمي

- يمنع انغراس البويضة الملقحة داخل الرحم
- يعمل على إثارة تفاعلات خاصة في بطانة الرحم كرد فعل طبيعي للجسم تجاه الأجسام الغريبة ويزداد هذا التفاعل بوجود مادة النحاس
- يقلل جدا من انتقال الحيوانات المنوية خلال عنق الرحم والوصول إلى قناتي فالوب
- يمنع وصول البويضة الملقحة من قناة فالوب الى تجويف الرحم وبالتالي يمنع الحمل داخل الرحم
- اللولب الهرموني يعمل على تثبيط الهرمونات وإعطاء الرحم وضعا شبيها بالحمل ويثبط عمل الغدد في البطانة الرحمية.

ما الوقت المناسب لتركيب اللولب الرحمي وإزالته

- انسب الأوقات لتركيب اللولب الرحمي هي خلال أيام الدورة الشهرية حيث ينفعنا هذا التوقيت من ناحيتين :
ضمان عدم وجود الحمل وسهولة إدخال اللولب خلال فتحة عنق الرحم
- كذلك يمكن تركيب اللولب بأمان خلال الأسبوع الأول بعد الدورة الشهرية
- يفضل تركيب اللولب بعد الولادة سواء كانت الولادة طبيعية أو بعملية قيصرية بعد6 أسابيع وحاليا تم صناعة أنواع من اللوالب الرحمية تركب في الفترة بعد الولادة مباشرة
- يمكن تركيب اللولب بعد الإجهاض مباشرة سواء كان الإجهاض ذاتي أو علاجي وتزداد نسبة فقد اللولب وسقوطه المفاجئ من الرحم مع إسقاطات ما بعد الشهر الثالث من الحمل
- يمكن إزالة اللولب الرحمي في أي وقت من الدورة الشهرية ويفضل في أول 7 أيام من الدورة والأيام ال7 الأخيرة من الدورة الشهرية
- في حالة انقطاع الطمث في سن اليأس يفضل الإبقاء على اللولب داخل الرحم لمدة سنة واحدة من تاريخ آخر دورة
- في حالة عدم مشاهدة الخيط المصاحب للولب الرحمي والذي يترك جزءا منه في عنق الرحم يجب إزالته بواسطة ملاقط خاصة ويفضل استخدام الالتراساوند ليساعد على رؤية اللولب دون خطر حدوث ثقب في جدار الرحم

ما هي الأعراض الجانبية لاستخدام اللولب الرحمي

1. اضطرابات الدورة الشهرية وتتمثل هذه الاضطرابات في زيادة كمية الدم وزيادة أيام الدورة مع نزول قطرات دم في غير أيام الدورة وعلى النقيض من هذا تقل كمية الدم وأيام الدورة الشهرية باستخدام اللولب الهرموني
2. ثقب الرحم وهي من المضاعفات النادرة جدا وتحدث أثناء إدخال اللولب إلى الرحم بطريقة خاطئة وباستخدام القوة ويمكن تلافي هذا الموضوع باستخدام الساوند وإدخال اللولب بزاوية مناسبة
3. رفض اللولب وخروجه من الرحم وهذا يحدث عادة خلال ال3 شهور الأولى بعد تركيبه وينصح بتكرار الفحص خلال هذه الفترة بعد تركيبه
4. التهابات الرحم وملحقاته؛ يمكن التقليل من إمكانية الإصابة ببعض الالتهابات الرحمية باستخدام ادوات معقمة تعقيما جيدا وتغطية المريضة بالمضاد الحيوي خلال الأيام الأولى من تركيبه
5. الحمل داخل الرحم بوجود اللولب الرحمي
- الحمل الهاجر حيث أن اللولب يمنع الحمل داخل الرحم فقط فهناك احتمالات لحدوث حمل خارج الرحم وقد وجدت بعض الدراسات وجود ارتفاع بسيط في نسبة الحمل الهاجر مع وجود اللولب
- الإسقاط التلقائي؛ تزداد نسبة الإسقاط التلقائي مع ترك اللولب داخل الرحم في حالة وجود الحمل وتصل الى55%لذا ينصح بإزالته حال تشخيص الحمل طالما كان الخيط المرافق له ظاهرا من عنق الرحم أما في حالة عدم رؤية الخيط فينصح بتركه لكيلا يكون هناك احتمالات الالتهابات أو الإسقاط بسبب استخدام الملاقط الجراحية
- الولادة المبكرة؛ هناك ارتفاع بسيط في نسبة الولادة المبكرة بوجود اللولب الرحمي .

موانع استخدام اللوالب الرحمية

أسباب مطلقة

- الحمل
- الالتهابات الرحمية الحادة
- الالتهابات الرحمية المزمنة والمتكررة
- إسقاط عفن خلال فترة 6 شهور قبل تركيب اللولب
- التهابات عنق الرحم والمهبل
- التشوهات الرحمية الخلقية
- الأورام الرحمية التي تصيب بطانة الرحم
- نزف رحمي غير معروف السبب
- احتمالات الإصابة بالأمراض الجنسية المعدية

أسباب اختيارية

- المرأة التي لم تحمل سابقا
- وجود حمل هاجر سابق لدى السيدة
- الأمراض القلبية وأمراض صمامات القلب
- فقر الدم الحاد
- الدورة الشهرية الغزيرة النزيف
- التحسس من مادة النحاس
- مرض ويلسون؛ مرض خاص باستقلاب مادة النحاس
- مرض فقدان المناعة المكتسبة (الايدز)

مما سبق يتبين أن اللولب الرحمي من الطرق الفعالة جدا لمنع الحمل ومنافعه أكثر من مضاره ويبقى الرأي الأهم في إمكانية تركيب اللولب الرحمي للطبيب المختص.

اضرارالاستخدام المفرط للمسكنات والمنبهات



يجيب على هذا التساؤل دكتور هشام الخياط رئيس قسم الكبد والجهاز
الهضمى بمعهد ديتور بلهارس للأبحاث قائلا إن الكثيرات من السيدات يستخدمن بعض أنواع الأدوية كالكيتوفان والكاتفلام والبروفين بشكل عشوائى لعلاج الصداع وآلام الدورة الشهرية وبعض أمراض الروماتيزم.

وهذا الأمر يضر المعدة والكليتين والكبد بشكل كبير حتى وإن تم استخدامها لفترات قليلة فهى من الممكن أن تؤدى إلى التليف المزمن، ومن هنا ننصح الناس بعدم استخدام المسكنات بشكل عشوائى بدون استشاره الأطباء وعند الضرورة القصوى لاستخدامها لابد أن يكون تحت إشراف الطبيب لأن هناك مضادات تسبب ارتفاعا فى إنزيمات الكبد.

بجانب ذلك فهناك أدوية مخفضات للكولسترول ومن الشائع اسستخدامها لدى المصريين، فالحرص فى استخدام تلك الأدوية ضرورة هامة مع الحرص على متابعة الفحوصات الدورية.

اضرار بعض المسكنات... والمنبهات

يقبل الكثيرون على تناول المنشطات بمختلف أنواعها سواء المنبهات التى يزيد الإقبال عليها فى مواسم الامتحانات بين الطلاب بدون وعى بمخاطرها وكذلك المسكنات التى يلجأ إليها الأفراد عند الشعور بأى ألم دون استشارة الطبيب المختص وهو ما يؤثر على العديد من الوظائف الحيوية فى الجسم بالإضافة إلى إضراره بعملية النمو فما طبيعة المنبهات؟ وما تأثيرها على الجسم؟ وما تأثير المسكنات على الجسم؟

ضرر بالدماغ

تقول أ.د.زينب نوفل -الأستاذ بالمركز القومى للبحوث- أن المنبهات عبارة عن مواد تؤثر على الدماغ لتنبيه الجسم عقليا وبدنيا حيث إن تأثيرها يكون على الجهاز العصبى ومن أمثلتها الإمفتيامينات والأندرين والكوكايين وعقار إكسناسين والساليوتاسول وتعمل هذه المنبهات على تنبيه الجهاز العصبى بهدف زيادة القدرة البدنية وزيادة التحمل عبر تنبيه الجهاز العصبى وتغير سلوكيات الجسم العامة لفترة قصيرة كما تزيد هذه الأدوية من الانتباه واليقظة وتدفع متعاطيها للاعتماد عليها حيث يشعر بالنشاط بعد تناولها وهو ما يدفع نسبة كبيرة من الطلاب إلى تناولها لزيادة القدرة على السهر خاصة فى مواسم الامتحانات كما يلجأ إليها الرياضيون لأنها تعطيهم قدرة أكبر على المنافسة وتحمل التدريبات الرياضية لفترات طويلة بالإضافة إلى إنها تقلل الشعور بالإرهاق والتعب وتساعد على خفض الوزن.

آثار جانبية

وتكمل د.زينب أن لتلك المنبهات العديد من الآثار الجانبية الضارة منها زيادة ضغط الدم وزيادة النزعة العدوانية لدى متعاطى المنبهات بالإضافة إلى الشعور بالقلق مع زيادة وعدم انتظام ضربات القلب وآلام الصدر والشعور بالصداع والخفقان وفقدان الشهية كما أن استمرار تعاطيها يقود إلى الإدمان وعدم الاتزان فى التفكير والحكم على الأمور.

أدوية الزكام

وتقول د.زينب أن أدوية البرد والزكام تحتوى على الامفيتامين والأندرين والتى تعتبر من الأدوية المنبهة للجهاز العصبى المركزى ويتناول الكثيرون أدوية البرد بكثرة بحجة أنها تجدد النشاط ولكنها تؤدى إلى ارتفاع الضغط الشريانى خاصة الشريان الرئوى وهو ما أدى إلى وفاة بعض الرياضيين كما إنها مع الوقت تقود للإدمان وهو ما يدفع من يعتاد عليها إلى زيادة الجرعات منها لتحقيق الشعور الذى وصل إليه أول مرة وهو ما يؤدى إلى دخول كميات كبيرة منها إلى الجسم ويؤدى إلى الإصابة بالتسمم الغذائى.

المسكنات

وعن مسكنات الألم تقول د.زينب إن المسكنات مواد وعقاقير طبية تؤخذ لتسكين الآلام الشديدة ومنها المورفين والميثادون والهرويين والبيثدين ويتم تعاطيها لرفع سقف الشعور بالألم لزيادة القدرة على أداء الأعمال الشاقة كما يستخدمها الرياضيون لزيادة قدرتهم على أداء التدريبات الشاقة لفترات أطول.
وتضيف د.زينب أن لمسكنات الألم أضراراً عديدة منها أن استمرار تناولها يؤدى إلى الإدمان كما إنها تسبب فقدان التركيز والاتزان والنعاس والغثيان والقيء علاوة على فقدان الوعى والدخول فى غيبوبة ومن أخطر أضرار استخدامها إنها رغم شدة الإصابة تخفى الشعور بالألم لأن الألم فى حد ذاته عبارة عن إشعار الجسم بأن هناك مشكلة ما فى الجسم لا يشعر بها المريض.

اسلوب التعرف على الفيتامينات الناقصه فى جسمك


إليك بعض الأعراض التي تمكنك من معرفة أي من الفيتامينات الناقصة لديك ، وعندما تعرف ما هو الفيتامين الذي ينقصك ، لك مجموعة من الغذاء ، الفواكة والخضروات التي تستطيع استبدال هذه النواقص بالفيتامين المناسب ... ما عليك إلا أن تطبق ذلك !!!

إذا كنت تعاني من :
* الالتهابات المتكررة وخصوصا في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي.
* ظهور تقرحات في الفم .
* العشى الليلي.
* جفاف وتقشر الجلد

فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( A )) وهو :

1. الجبن -اللبن -القشدة.

2. النباتات الخضراء والملونة مثل السبانخ - الجزر -الخس - الكرنب -الطماطم -البقول -الخوخ –عصير البرتقال.

------------------------------------------------------------------------------

إذا كنت تعاني من :
* الإجهاد المتواصل.
* عدم القدرة على التركيز.
* تشقق الشفاه
* التحسس من الضوء .
* القلق المستمر.
* الأرق


فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( B )) وهو :

الخميرة -الكبد -اللحوم – صفار البيض الخضروات -الفواكه -الفول السوداني -السبانخ -الكرنب -الجزر ..

-------------------------------------------------------------------------------
إذا كنت تعاني من :
* الإصابة المتكررة بالبرد .
* نزيف اللثة.
* عدم التئام الجروح بسهولة .

فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( c )) وهو :

الكبد - والموالح بكثرة و(عصير الليمون- البرتقل -اليوسفي) و الفراولة- الجوافة -الفجل -التفاح- الكرنب -البقدونس -الطماطم.

-----------------------------------------------------------------------------
إذا كنت تعاني من :

* آلام المفاصل آلام الظهر.
* تساقط الشعر.

فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( D )) وهو :
القشدة -اللبن – صفار البيض - وفي أشعة الشمس ....

------------------------------------------------------------------------
إذا كنت تعاني من :

* الشعور بالتعب عند اقل جهد .
* بطيء التأم الجروح.

فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( E )) وهو :

الخضروات الورقية كالخس والجرجير والبقدونس والسبانخ وزيت بذرة القطن وزيت الصويا وزيت الذرة



كيفية التخلص من انتفاخ المعده


نصائح هامة للتخاص من انتفاخ المعدة

الإحساس بالانتفاخ والتجشؤ هما من علامات انتفاخ البطن، وتشير إلي وجود غازات زائدة في المعدة.

كيفية التخلص والحيلولة دون تكرار حدوث انتفاخ البطن؟
انتفاخ البطن ليست مرضا، بل هو حالة عادية يومية مزعجة ولكنها حميدة، وفيما يلي 10 نصائح للحفاظ على الجهاز الهضمي من أن يمتليء بالهواء.

1- تجنب المشروبات الغازية وحتى تلك الحلوة والصودا، اشرب الماء العادي ويفضل بين الوجبات.

2- تجنب أيضا العلكة التي تسبب ابتلاع الهواء وتسبب الإفراط في اللعاب.

3- لا تتحدث أثناء تناول الطعام وامضغه وفمك مغلقا مما يمكنك من تجنب ابتلاع الهواء.

4- كل واشرب ببطء، وخذ الوقت للجلوس على مائدة الطعام، واشرب كوب من الماء خلال اليوم، وتجنب أيضا السندويشات في الشارع أو في المكتب أو علي الكمبيوتر، لأنها تُبتلع أكثر مما تُمضغ.

5- امضغ الطعام جيدا، واعلم أنه يعزز الشعور بالشبع.

6- قلل من استهلاك الكربوهيدرات كالخبز، والمعكرونة والبطاطا.

7- اتبع نظاما غذائيا متوازنا، وليس دهنيا للغاية ولا يحتوي علي الحلو كثيرا، وليكن أيضا متنوعا جدا.

8- تخلص من الإجهاد، وبداية مع تحديد الأسباب (الأسرية والمهينة والاجتماعية..).

9- كافح القلق والعصبية، وإذا لزم الأمر مارس تمارين للاسترخاء، كاليوجا، والتنفس، وتقنية تماسك القلب والتمدد.

10- مارس النشاط البدني لأنه مثالي ضد التوتر والقلق، ولكن أيضا لتعزيز الشهية العادية اتبع نظاما غذائيا متوازنا.

وعلى أي حال، إذا تعرضت لأزمة انتفاخ البطن، اجلس بهدوء لبضع دقائق واسترخ.

المرأة تفوق الرجل 60 مرة فى تدبير نفقات المنزل

قال الدكتور هاشم بحرى استاذ الطب النفسى أن المرأة تتفوق على الرجل فيما يتعلق بالقدرة على التذكر والسرعة الإدراكية وتفوق الرجل 60 مرة فى الاستراتيجية العقلية وتدبير نفقات المنزل مشيراً الى أن ثلثى الأسر المصرية تعتمد على دخل المرأة.

وأوضح بحرى فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى أن النساء يتفوقن عادة على الرجال فى أداء المهام التي تتطلب إدراك التفاصيل وتغيير الانتباه فضلاً عن أنهن يتفوقن علي الرجال 60 مرة فى تدبير نفقات المنزل والإقتصاد مشيراً الى أن احساس المرأة بالمسئولية النابع عن خوفها على ابنائها يجعل الرجل يتهمها ب"النكدية".

ولفت الى أن المرأة أيضا أكثر قدرة على تحمل الألم والتغيرات الكبيرة في درجات الحرارة مقارنة بالرجال و قد أكدت الدراسات العلمية أن النساء يتفوقن على الرجال من الناحية الجسدية حيث يحتفظن بدرجة حرارة الجسم الداخلية بصورة أفضل منهم.

وأضاف استاذ الطب النفسى الى أن يضع يلقى على عاتق المرأة مسئولية المنزل والأبناء وعندما تذكره بمسئوليته تجاه ابنائه يشعر بالغضب ويتهمها بأنها "نكدية"مشيراً الى أن الإحصائيات أثبتت أن دخل المرأة أعلى من الرجل و ثلثى الأسر المصرية تعتمد عليه لدعم المنزل.

وأشار بحرى الى أن مسئولية المرأة تجاه ابنائها تجعلها لا تستطيع الحصول على قسط جيد من الراحة مما يجعلها تشعر بالقلق والعصبية مشيراً الى أن أثبتت الدراسات أن النوم العميق يؤدى الى الراحة النفسية والمزاج المعتدل واضطرابه يؤدى الى العصبية والقلق والنكد.

ودعا الطبيب المصرى الزوج والزوجة للجلوس معاً على المستوى التربوى لمناقشة مشاكلهم بطريقة موضوعية وحضارية وأن يحاول كل منهما تبادل دوره مع الأخر للبحث عن حل ايجابى مشيراً الى أن النقاش المتحضر ينعكس ايجابياً على صحة الأبناء النفسية مستقبلاً.

أسباب تأخر الحركة والمشي عند طفلك



1. التأخر الطبيعي والعائلي: فبعض العائلات نلاحظ تأخر أطفالهم بدون سبب واضح
2. الكساح: نقص فيتامين – دال يؤدي للكساح ومن ثم تأخر المشي، وله علاماته مثل تأخر ظهور الأسنان، تقوس الرجلين، ويمكن منعه عن طريق تناول فيتامين – دال بجرعات صغيرة يومياً كما التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الصباح.
3. نقص التغذية: نقص التغذية كماً ونوعاً تؤدي إلى ضعف البنية ونمو الجسم، ومن ثم التأخر الحركي
4. الأطفال الخدج وناقصي النمو
5. الإصابات العصبية مثل الشلل الدماغي، التهاب السحايا

طفلي بدأ المشي، ولكن مشيته غير طبيعية؟
عادة ما يبدأ الأطفال بالمشي بشكل غير طبيعي، يسقطون مراراً وتكراراً لعدم وجود التوازن الكافي، ولكن يبدأ في التحسن في السنة الثانية، ولكن عند استمرار الحالة في السنة الثالثة من العمر فيحتاج الأمر مراجعة الطبيب لاستبعاد بعض الحالات المرضية ومن أهمها:
• خلع الورك الولادي
• حثل العضلات
• الإصابات العصبية البسيطة
• إصابات العمود الفقري وعيوبه( الصلب المشقوق)

كيف أساعد طفلي على المشي؟
المشي مقدرة طبيعية لا يستطيع الوالدين المساعدة في أداءه، ولكن عند نضوج الطفل العصبي والعضلي فسوف يقوم بها من تلقاء نفسه، ولكن يحتاج الطفل للتغذية المناسبة وما تحتويه من فيتامينات.

هل المشاية تساعد على المشي؟
قد تساعد المشاية على المشي ولكنها ليست ضرورية، فهي تعطي الطفل الأمان فقط، ولكنها لن تجعله يمشي قبل وقته.

هل يحتاج الطفل للعلاج الطبيعي والتمرينات؟

بعض الحالات المرضية وليست الطبيعية، والطبيب هو من يقرر تلك الحالات.

ما هو التطور الحركي للطفل الطبيعي؟
هي المقدرات الحركية التي يستطيع الطفل القيام بها في كل مرحلة سنية، ولابد من القيام بأحدها قبل القيام بالأخرى، ومنها:
• الشهر الرابع إلى السادس: الانقلاب من البطن إلى الظهر ( الاستلقاء )، الانقلاب من الاستلقاء الى البطن، يمكنه الجلوس مسنوداً وبذلك يقل تقوس الظهر
• الشهر السابع إلى التاسـع: قادر على الجلوس ( لوحده ) لمدة قصيرة، الوقوف على الرجلين مع الاعتماد على الآخرين، ويبدأ في الحبو
• الشهر العاشر إلى إكمال السنة الأولي: تزداد قدرته علي الحبو والوقوف، ويعتمد على الأشياء، يستطيع الوقوف لوحده، وقد يبدأ المشي ثلاث خطوات (مع زيادة الحركة، أعطيه الفرصة للتعبير عن نفسه، ضعيه في أرضية مفروشــة واتركيه يلعب و يتمرن على تلك الحركات، ساعديه على الوقوف والمشي
• مـــن 12 – 18 شـهراً: يستطيع المشي جيداً، ينهض بدون مساعدة، يصعد الدرج ممسكاً بالحاجز، مجال الحركة الواسع للتعبير عن النفس
• مـــن 18-24 شـهراً: يجري، يصعد وينزل الدرج واضعا القدمين علي درجة واحدة
• من سنتين إلى ثلاث سنوات: القوة الحركية في تطور فهو يستطيع الجري، يصعد الدرج بقدم واحدة لكل درجة، يركب دراجة ذات الثلاث عجلات.

نصائح لمرضي الكوليسترول فى العيد




يخشى مرضي الكوليسترول من تناول اللحوم في العيد ، ولكن أكد بحث بمجلة الطب الباطني أن بأمكان الأشخاص المصابين بارتفاع الكوليسترول تناول اللحوم في حدود 6 أوقيات أي ما يعادل 170جراماً في اليوم بمعدل 5 مرات في الأسبوع هذه الطريقة يمكن من خلالها تقليل الإصابة بأمراض القلب ولا ترفع الكوليسترول.

ولكن يشير الأطباء إلى أن هذا السبب في هذا الانخفاض يتم عن طريق عدة أسباب منها:

* التخلص من الدهون الظاهرة في اللحوم قبل طهيها.

* استخدام السلق أو الشواء.

* عدم استخدام واستهلاك الأعضاء الداخلية للحيوان(كالمخ، الكبد، الكلى، اللسان).

* اختبار قطع لحوم قليلة الدهون مثل (الهبر).

* مزاولة التمارين 3مرات في الأسبوع على الأقل.

* استهلاك كمية جيدة من الخضار والفواكه.

وينصح الأطباء بألا يترك مريض الكولسترول نهائياً، بل يجب التقليل منها واستخدام الخطوات سابقة الذكر، والأهم من ذلك عمل فحص دوري لقياس الكوليسترول كل ستة أشهر وخاصة لمن تخطى عمر الـ40.


خمسه لصحتك


معلومات صحية مفيدة ومنوعة

1. دع القهوة تبرد : لا تشرب القهوة او اي شراب ساخن ، فقد يزيد هذا من خطر الاصابة بسرطان الفم او المرئ ، بل ينصح بترك الفنجان يبرد قليلا .

2. مضغ الخضار جيدا : ان مضغ الطعام جيدا يزيد من نسبة المواد الكيماوية المكافحة للسرطان التي تطلقها الخضراوات مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط .

3. المشي يوميا : المشي اليومي لمدة نصف ساعة او ساعة يقلل من امكانية الاصابة بمرض السرطان بنسبة 18 % ويساعد على التخلص من 3 كيلو غرامات تقريبا في السنة ويحافظ على قوام الجسم .

4. الاكثار من تناول اللوز : يفضل تناول اللوز بين الوجبات اليومية وعند الشعور بالجوع فهي غنية بالعناصر المغذية التي قد يفتقر الها النظام الغذائي اليومي .

5.إ ضافة القرفة على القهوة : ضع نصف ملعقة صغيرة من القرفة في فنجان القهوة اليومي حيث يسهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ويساعد الجسم على استخدام الانسولين بفاعلية اكثر .

6. لا داعي للعجلة والسرعة : لابد من اخذ الوقت عند القيام بالاعمال اليومية لتفادي التعرض لارتفاع ضغط الدم .

7. مضغ العلكة ( اللبان ) بين الوجبات : ينصح بمضغ العلكة الخالية من السكر بعد الطعام لمدة نصف ساعة وذلك لتخفيف من اعراض حموضة المعدة .

8. حصص يومية من الخضار والفواكه : احرص على تناول الخضار والفواكه بمعدل 3 حصص يومية فبالامكان ان تخفف من خطر الاصابة بالنوبة القلبية بنسبة 70 % .

9. الاستعاضة بالعسل عن السكر : عند تحلية الشاي او الحليب عليك باستعمال العسل عن السكر وذلك لقدرته على تقوية المناعة ومكافحة الجراثيم .

10. اختيار جيد للنظارة الشمسية : يجب ان توفر النظارات الشمسية حماية جيدة من اشعة الشمس فوق البنفسجية التي يمكن ان تؤدي للاصابة باعتام عدسة العين او بالعمى في الشيخوخة ، لذا احرص كل الحرص عند شراء النظارات للتاكد من نوعيتها الجيدة .

11. احرص على متابعة نوع الشامة على الجلد : تشير الابحاث الى ان القدرة على ملاحظات التغيرات التي تطرأ على الشامات المختلفة على الجلد تزداد بنسبة 13% وان الحرص في ملاحظتها يجنب الاصابة بالسرطان .

12. نظافة الاسنان : احرص على تفادي ترطيب فرشاة الاسنان بالماء قبل وضع المعجون عليها حيث ان الفرشاة الجافة تزيد من امكانية التخلص من البلاك بنسبة 67 % .

13. النوم بشكل افضل : تناول التفاح لمكافحة الارق والنوم بشكل عميق فالنوم يساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة والاحتفاظ ببشرة شبابية .

14. الاستعاضة بالخبز الاسمر عن الابيض : الخبز الاسمر ( القمح الكامل ) يحتوي على نسبة اكبر من الالياف الغذائية ، وبالتالي فهو اكثر قدرة على الاشباع ، كما ان الكربوهيدرات الموجودة في الخبر الابيض تسبب تقلبات كبيرة في مستويات سكر الدم .

15. شرب الشاي الاخضر : ينصح بتناول كوب من الشاي الاخضر يوميا والذي يمنع التاكسد في خلايا الجسم ، ويخفف من امكانية حدوث السرطان .

16. تناول السمك مرة في الاسبوع : على الرغم من ان الاختصاصين يوصون بتناول حصتين من السمك اسبوعيا ، الا ان تناول حصة واحدة يمكن ان تساعد على تحسين توازن المواد الكيميائية الدماغية ، والسمك مفيد لصحة القلب والدماغ .

17. التوقف عن قضم الاظافر : هذه العادة تفسد جمال يديك وقد تسبب تشققات دقيقة في الاسنان مما يزيد امكانية اصابتها بالتسوس وقد تؤدي لتمزقات صغيرة في اللثة وقد تسبب التقرحات والالتهابات.

18. الاكثار من تناول الاعشاب : تناول الاعشاب الطبيعية بين الوجبات حيث تساعد على الهضم وتخلص الجسم من السموم والشوائب ..

19. الاستمتاع بالاجازة : اغتنم فرصة الاجازة وحاول اعداد برنامج خاص للاسترخاء والراحة بعد عناء اسبوع كامل من العمل .

20. تناول قطعتين من الشوكولاته يوميا : حيث يؤكد الخبراء ان الشوكولاته تبعد عنك فقر الدم وتحسن المزاج ..

21. لا لحمل الاغراض الثقيلة : ابتعد عن حمل اي حقائب ثقيلة كي لا تؤثر على العمود الفقري او على طريقة الوقوف والسير بشكل سلبي .

22. الانتباه للون اللسان : يمكن للون اللسان ان يكون مؤشرا لمشكلات صحية لذا احرص على لونه واكتسابه لاي لون مختلف ، فاللون الابيض يدل على ضعف في جهاز المناعة واللون الاصفر يدل على الافراط في الطعام والشراب والاحمر في طرف اللسان يعتبر مؤشرا على الاجهاد النفسي .

23. التنزه خارج المنزل : التغير والخروج عن الروتين اليومي يساعد في رفع المعنويات والابتعاد عن التوتر والاكتئاب اذ يجب اعداد برنامج للتنزه خارج المنزل وزيارة الاهل والأصدقاء .

24. نظافة الملابس : قد لا ترى العين المجردة ما تحمل الميكروبات ولكن ترى بتغييرها ونظافتها يمنع الاصابة باي جراثيم وميكروبات خفيفة خاصة مع حرارة الطقس وارتفاع حرارة الشمس .